رسالة من الأسير مروان البرغوثي إلى الرئيس المصري

رسالة من الأسير مروان البرغوثي إلى الرئيس المصري

12 مارس 2023
من لقاء فدوى البرغوثي وشكري (الخارجية المصرية/ فيسبوك)
+ الخط -


بعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الأسير مروان البرغوثي رسالة من سجنه الإسرائيلي إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حملتها زوجته المحامية فدوى البرغوثي، التي استقبلها، اليوم الأحد، في مقر وزارة الخارجية المصرية في القاهرة، وزير الخارجية سامح شكري.

وعبّر البرغوثي في رسالته عن شكره وتقديره للموقف المصري، رئيساً وحكومةً وشعباً، الداعم والمُساند للنضال الفلسطيني.

وشرح البرغوثي في رسالته ما يتعرّض له الشعب الفلسطيني من عدوان متواصل يستهدف الأرض والإنسان والمقدّسات، مؤكداً أهمية الدور المصري في استعادة التضامن العربي لمواجهة حكومة اليمين القومي الديني المتطرّف في إسرائيل التي تعمل على إغراق الضفة والقدس بمئات الآلاف من المستعمِرين للقضاء على أية فرصة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وأوضحت فدوى البرغوثي للوزير المصري ما تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلّة من عدوان وعمليات قتل متواصلة، إذ ارتقى منذ بداية العام الحالي قرابة 80 شهيداً وشهيدة، إلى جانب هجمات المستعمِرين الوحشية، التي كان آخرها مهاجمة بلدة حوارة وعشرات القرى والأحياء، وحملات الاعتقال المسعورة، وما تتعرّض له مدينة القدس من تهويد وتطهير عرقي، واستمرار الحصار والعدوان على قطاع غزة.

وقدّمت شرحاً تفصيلياً عن الهجمة التي يتعرّض لها الأسرى والأسيرات في السجون الإسرائيلية، وبخاصة القوانين الفاشية العنصرية، مثل قانون إعدام الأسرى وقانون سحب المواطنة من أسرى الداخل والقدس، وقانون الحرمان من العلاج، إضافة إلى سلسلة من الإجراءات التي تمسّ الحياة اليومية للأسرى والأسيرات.

وأوضحت البرغوثي أهمية قيادة مصر لتحرّك عربي وإقليمي ودولي لمواجهة العدوان الشامل الذي يتعرّض له الفلسطينيون.

كذلك أكّدت البرغوثي لوزير الخارجية والمسؤولين أهمية استئناف مصر جهود المصالحة الفلسطينية، والدعوة لعقد مؤتمر وطني للحوار الشامل بمشاركة ممثلي كافة القوى السياسية والاجتماعية والاقتصادية والشخصيات والنقابات والقطاعات استناداً إلى وثيقة الأسرى للوفاق الوطني، وضرورة استئناف الحياة الديمقراطية وتحديد جدول زمني لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية وعضوية المجلس الوطني، وإعادة بناء وتطوير م. ت. ف، وانضمام حركتي حماس والجهاد الإسلامي إلى مؤسساتها، وكذلك ممثلي الفلسطينيين في كافة تجمعاتهم في العالم، بما يضمن تمثيل الشعب الفلسطيني في أماكن وجوده كافة.

من جهة أخرى، طالبت فدوى البرغوثي الأشقاء في مصر بالاستمرار ببذل جهود جادّة وفعّالة لإطلاق سراح القائد الوطني مروان البرغوثي، والأسرى والأسيرات الفلسطينيين كافة.

وأعرب الوزير عن تقديره الكبير للقائد مروان البرغوثي والدور الذي يقوم به من أجل شعبه، كما أكّد جهود مصر الحثيثة لدعم الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس. كما أكّد دعم مصر لصمود الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

المساهمون