"سنتكوم": جماعة الحوثيين أطلقت صاروخين باليستيين صوب البحر الأحمر

25 مايو 2024
مسيرة لأنصار الحوثيين في صنعاء، 17 مايو 2024 (محمد حمود/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن أطلقت صاروخين باليستيين مضادين للسفن في البحر الأحمر، دون وقوع إصابات حسب "سنتكوم".
- تشييع جثمان ضابط بالقوات البحرية الحوثية في ريمة، شمالي اليمن، استشهد في مواجهات مع التحالف الأميركي.
- زعيم الحوثيين يؤكد استمرار العمليات ضد السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، مع توسيع نطاق الهجمات وتوعد بمزيد من التصعيد.

ذكرت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، في منشور على منصة إكس أن جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن أطلقت صاروخين باليستيين مضادين للسفن صوب البحر الأحمر في ساعة مبكرة من صباح السبت، مشيرة إلى أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

وأعلنت جماعة الحوثيين في وقت سابق "مقتل ضابط في قواتها البحرية" خلال المواجهات الجارية مع التحالف الأميركي. وذكرت وكالة أنباء "سبأ" التابعة لجماعة الحوثيين أنه تم في محافظة ريمة شمالي اليمن "تشييع جثمان الشهيد النقيب هشام عبد الله العزي أحمد الجبلي، أحد منسوبي القوات البحرية". وأضافت الوكالة أنّ الجبلي "استشهد وهو يؤدي واجبه في الدفاع عن الوطن"، دون مزيد تفاصيل.

ولم تتطرق الوكالة إلى تفاصيل بشأن مكان وزمان مقتل الجبلي، بينما نشر ناشطون صوراً له أثناء تشييعه كتب عليها أنه سقط في معركة "الفتح الموعود والجهاد المقدس"، في إشارة إلى مواجهات الجماعة مع التحالف الأميركي على خلفية الهجمات التي تنفذها ضد سفن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وخليج عدن، التي بدأتها جماعة الحوثيين في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بعد نحو شهر من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وكان زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، قد أكد في كلمة له، الخميس، أنّ العمليات التي تنفذها جماعته، مستمرة في إطار ما سماها "المرحلة الرابعة من التصعيد"، مشيراً إلى أنه جرى خلال هذا الأيام الماضية "تنفيذ ثماني عمليات بـ15 صاروخاً ومسيرة في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن والمحيط الهندي"، بعدما كشف في وقت سابق من الشهر الجاري أن الجماعة ستوسع نطاق هجماتها، وستستهدف جميع السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية وليس فقط السفن التي تعبر منطقة البحر الأحمر كما كانت تفعل في السابق.

وذكّر بأن "إحدى العمليات العسكرية للقوات المسلحة خلال هذا الأسبوع نُفذت باتجاه البحر الأبيض المتوسط"، مشيراً إلى أن عدد السفن المستهدفة حتى اليوم بلغت 119 سفينة. كما أشار إلى أن عدد الطائرات (المسيرة) "التي جرى إسقاطها خلال الفترة الراهنة بلغ خمس طائرات". وتوعد بمزيد من التصعيد قائلاً: "هناك بشائر قادمة في هذا الجانب، وسنشهد الزخم العظيم والكبير والمؤثر، كما هو الحال بالنسبة للبحرين الأحمر والعربي وخليج عدن وباب المندب".

وقبلها قال زعيم الحوثيين، في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي: "عيوننا مفتوحة للرصد الدائم والبحث عن أي سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر وباب المندب تحديداً، وما يحاذي المياه الإقليمية اليمنية"، مضيفاً: "سفن العدو تعتمد التهريب وتغلق أجهزة التعارف في البحر الأحمر، ومع ذلك لن يفلح وسنبحث عن سفنه ولن نتوانى عن استهدافها".

(الأناضول، العربي الجديد)