ماكرون يدعو لتفادي التصعيد "فعلاً وقولاً" في التعامل مع غزو أوكرانيا

ماكرون يدعو لتفادي التصعيد "فعلاً وقولاً" في التعامل مع غزو أوكرانيا

27 مارس 2022
ماكرون يفضل اللجوء لضبط النفس (ليدوفيش ماران/ فرانس برس)
+ الخط -

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، إلى التحلي بـ"ضبط النفس قولا وفعلا" أثناء التعامل مع غزو أوكرانيا، وذلك بعد أن وصف الرئيس الأميركي، جو بايدن، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، بأنه "جزار"، وقال إنه لا يتعين أن يبقى في السلطة.

وقال ماكرون لقناة "فرنس 3" التلفزيونية: "لم أكن لأستخدم هذا النوع من الكلمات، لأنني أواصل الحوار مع الرئيس بوتين".

وقال بايدن في وارسو إن بوتين "لا يمكن أن يبقى في السلطة".

وقال مسؤول في البيت الأبيض في ما بعد إن تصريحات بايدن "لا تعكس تحولا في سياسة واشنطن، وتقصد تجهيز ديمقراطيات العالم لصراع ممتد وليس دعما لتغيير النظام في روسيا".

وأضاف ماكرون: "نريد أن نوقف الحرب التي شنتها روسيا في أوكرانيا دون تصعيد.. هذا هو الهدف"، مشيرا إلى أن الغرض هو "التوصل لوقف لإطلاق النار وسحب القوات عبر السبل الدبلوماسية".

وتابع قائلا: "إذا كان هذا هو ما نريد أن نفعله، فلا يجب أن نصعد الأمور لا قولا ولا فعلا".

ولفت ماكرون إلى أنه سيتحدث مع بوتين "غدًا (الاثنين) أو بعد غد (الثلاثاء)" لتنظيم عملية إجلاء لسكان مدينة ماريوبول المحاصرة والواقعة في جنوب شرق أوكرانيا، والتي تتعرض لقصف منذ أسابيع.

وردًا على تصريحات بايدن، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، السبت، لوكالة "تاس" للأنباء: "على أيّ رئيس دولة أن يبقى حذرًا"، مضيفًا: "وطبعًا، كلّ مرة، تضيّق الإهانات الشخصية من هذا النوع نطاق علاقاتنا الثنائية مع الإدارة الأميركية الحالية".

ولاحقًا، أوضح مسؤول في البيت الأبيض أن بايدن لم يدع في كلامه هذا إلى "تغيير النظام" في روسيا.

وقال المسؤول: "ما أراد الرئيس قوله إنه لا يمكن السماح لبوتين بممارسة سلطة على جيرانه أو على المنطقة. لم يكن يتحدث عن حكم بوتين في روسيا، ولا عن تغيير للنظام".

وأكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأحد، أن مصير بوتين "متروك للشعب الروسي" بعد تصريحات بايدن.

بدورها، قالت مبعوثة الولايات المتحدة لدى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، اليوم الأحد، إن واشنطن "لا تنتهج سياسة تهدف إلى تغيير النظام في روسيا".

وذكرت جوليان سميث، خلال مشاركتها ببرنامج "حالة الاتحاد" على شبكة "سي.أن.أن": "الولايات المتحدة لا تنتهج سياسة لتغيير النظام في روسيا". وأضافت أن تصريحات بايدن كانت ترمي إلى التأكيد على أن المجتمع الدولي "لا يمكنه السماح لبوتين بشن حرب في أوكرانيا أو الاستمرار في المزيد من الأعمال العدوانية في أعقاب الغزو الروسي للبلاد".

في الأثناء، دعا وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، الأحد، إلى ضرورة "الاستمرار في الحديث مع الروس والرئيس بوتين حتى يدرك الثمن المرتفع الذي يدفعه، وهذا ما يفعله الرئيس ماكرون".

وأضاف وزير الخارجية الفرنسي، خلال مشاركته اليوم في فعاليات منتدى الدوحة المنعقد في العاصمة القطرية: "هناك خطر على الاستقرار العالمي بسبب الأزمة في أوكرانيا.. ومن الجيد النقاش الهادئ في منتدى الدوحة بهذا الشأن".

وأردف لودريان: "يجب التوصل إلى وقف إطلاق النار في أوكرانيا.. لا يمكن أن تفاوض والمسدس مصوب على رأسك".

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)