وزير لبناني يصف برقية البحرية الروسية: نوع من الإذن

22 نوفمبر 2015
عودة الرحلات الجوية لمسارها بعد إنهاء المناورات الروسية (أ.ف.ب)
+ الخط -
أعلن وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني، غازي زعيتر، تلقي الوزارة برقية من البحرية الروسية تفيد "أنها قد أنهت المناورات العسكرية في المياه الإقليمية، وعلى هذا الأساس أصبح بإمكان جميع الطائرات التي تقلع من مطار رفيق الحريري الدولي والآتية أن تسلك بشكل عام وطبيعي".


وقال زعيتر، في مؤتمر صحافي، إن "بعض الكلام أُثير وكأن البحرية الروسية تقوم بعدوان على لبنان، وفي كل مناورة بحرية تبلغ فيها الدول بأخذ الحيطة والحذر لسلوك بعض المسارات. وعلى هذا الأساس وبموجب البرقية المذكورة تصرفنا، واليوم أبلغنا بأن هذه المناورات انتهت، فالأمور عادت إلى طبيعتها في هذه المسارات من إقلاع الطائرات من مطار رفيق الحريري الدولي".

واعتبر أن "ما أثير من مواقف إعلامية وتساؤلات صحافية، غيمة شتاء وعبرت ونشكر كل الغيارى، وقد حاول البعض أخذ الأمور بمنحى آخر، فيما البرقية الروسية كانت نوعا من الإذن بمناورة معينة في منطقة معينة وفي مساحة معينة، وقد تم إبلاغ الدول الإقليمية التي ستتأثر بمسارات طيرانها لأخذ الحيطة والحذر، فالروس لم يعتدوا علينا وهم أصدقاء، قدموا للبنان كل الدعم والمواقف الصريحة".

ورداً على سؤال عن أن تغيير مسارات الطيران يأتي بهدف مرور الطيران فوق الأراضي المحتلة، أعلن زعيتر أنه "لم ولن نسلك أي ممر أو معبر للطائرات عبر فضاء فلسطين المحتلة، هذا الكيان الصهيوني الغاصب لأرضنا، اضطررنا إلى سلوك مسار عائد للطيران اللبناني، وشركات الطيران اللبنانية، وكنا لا نستعمله في السابق بسبب تهديدات إسرائيل التي تحاول في بعض الأحيان الاعتداء على طائراتنا ضمن مياهنا الإقليمية، هذا الموضوع كنا وما زلنا نعتبره غير آمن، لكنه معبر وممر لبناني لا يمر بأجواء فلسطين، بل فوق الأراضي اللبنانية".

اقرأ أيضا: وصاية روسيا على سماء لبنان تتمدّد...وتهدّد بالتطبيع مع إسرائيل

دلالات