سورية: غاراتٌ روسية بمناطق المعارضة و"داعش" يتقدّم شمالي حلب

02 ديسمبر 2015
الريف الجنوبي مشتعل بمعارك طاحنة (Getty)
+ الخط -
سيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، صباح الأربعاء، على قريتي جارز وكفرة، الواقعتين إلى الشمال من مدينة مارع (أهم معاقل المعارضة بحلب)، وذلك بالتزامن مع تواصل الضربات الروسية مستهدفةً مناطق المعارضة.

وأكّدت مصادر محلية في ريف حلب، لـ"العربي الجديد"، أنّ مسلحي "داعش" اقتحموا قريتي جارز وكفرة، الواقعتين إلى الشمال من مدينة مارع (أهم معاقل المعارضة بحلب) بنحو عشرة كيلومترات، كذلك تبعدان المسافة نفسها عن الشريط الحدودي مع تركيا، وتقعان ضمن حدود "المنطقة الآمنة" التي تسعى أنقرة لإقامتها شمالي سورية.

بموازاة ذلك، قال الناشط الإعلامي عبد الرزاق مصطفى، المتواجد في جبهات الريف الحلبي، إن "الطيران الروسي شن غارات مكثفة استهدفت نقاط المعارضين على جبهات داعش التي اقتحمت قريتي كفرة وجارز"، مشيراً إلى أن "الطيران الروسي عاد لاحقاً وشن غارات على مواقع المعارضة في قرية جبرين المتاخمة لقرية كفرة التي سيطر عليها التنظيم".

وتعاني فصائل المعارضة السورية المسلحة بعموم أرياف حلب ضغوطاً عسكرية غير مسبوقة، إذ إن الريف الجنوبي مشتعل بمعارك يمكن وصفها بالـ"طاحنة" منذ أكثر من ستة أسابيع، وتترافق معظمها بغطاء جوي روسي كثيف، يمهد لقوات النظام ومليشياته طريق التقدم.

وتجدّدت الغارات الروسية، صباحاً، في ريف اللاذقية الشمالي، بالتزامن مع استمرار الاشتباكات بين فصائل المعارضة وقوات النظام، على أطراف مناطق جبلي الأكراد والتركمان، وذلك بعد يومٍ من تأكيد "حركة أحرار الشام الإسلامية" صد مقاتليها لـ"محاولة قوات النظام والمليشيات الطائفية الموالية لها، التقدم باتجاه إحدى تلال الجب الأحمر في جبل الأكراد في ريف اللاذقية، وإيقاع قتلى وجرحى في صفوفها".

وفي سياق الضربات الجويّة الروسية، ذكر "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، أمس، أن "طائرات حربية قصفت مناطق في مدينة القريتين بريف حمص الجنوبي الشرقي، والتي يسيطر عليها تنظيم داعش، ما أدى لمقتل 6 مدنيين، كما نفذت طائرات حربية غارات على مناطق في مدينة تدمر بريف حمص الشرقي".

كذلك طاولت غاراتٌ روسية محافظة حماه قبل ظهر، أمس، مستهدفة مناطق: اللطامنة، كفرزيتا، معركبة، الصياد، لطمين، وتقع جميعها في مناطق سيطرة المعارضة السورية شمال مركز المحافظة.

وفي جنوبي البلاد، أفاد الناشط الإعلامي أحمد المسالمة لـ"العربي الجديد"، بأنّ "قوات النظام استهدفت بالمدفعية الثقيلة بلدة الصورة بريف درعا ظهر اليوم، بعد أن أغار عليها الطيران الحربي الروسي ثلاث مرات منذ الصباح".

أمّا في ريف العاصمة دمشق، فقد "تجدد القصف المدفعي والصاروخي صباحاً على مدينة دوما، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى المدنيين"، بحسب ما أفادت لـ"العربي الجديد"، مصادر محلية في الغوطة الشرقية، في حين قال "مركز داريا الإعلامي" إن "مروحيات النظام ألقت قبل ظهر اليوم أكثر من أربعة براميل مُتفجرة وسط المدينة".

اقرأ أيضاً: "داعش" يتقدم بريف حلب مستفيداً من الغارات الروسية