دبلوماسي إيراني يتصل بالأمم المتحدة لإيصال مساعدات لليمن

دبلوماسي إيراني يتصل بالأمم المتحدة لإيصال مساعدات لليمن

13 مايو 2015
تشكيك أميركي بحقيقة المساعدات الإنسانية الإيرانية (الأناضول)
+ الخط -

بعد ساعات قليلة من دعوة الولايات المتحدة لإيران، عبر متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، إلى إرسال مساعداتها الإنسانية لليمن عبر قنوات الأمم المتحدة، أكد مصدر في المنظمة الدولية، لـ"العربي الجديد"، أن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة تلقى اتصالاً من نائب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أبدى خلاله استعداد بلاده لإرسال مساعدات غذائية إلى اليمن عبر البرنامج الدولي.

من جهتها، رحبت مديرة برنامج الأغذية العالمي، إرثارين كازين، التي تلقت الاتصال، بالعرض الإيراني موضحة أن البرنامج الدولي يمارس نشاطه في 8 محافظات يمنية ممتدة من صعدة إلى عدن.

ووفقاً للمصدر الأممي، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، عرض المسؤول الإيراني إرسال 3 طائرات تحمل أدوية وأغذية إلى اليمن خلال الـ24 ساعة المقبلة، وهي فترة قصيرة لا تكفي للتحقق من حقيقة المساعدات "المفترضة"، على حد قوله.

تجدر الإشارة إلى أن هدف الولايات المتحدة من تولي المنظمات الدولية إيصال المساعدات هو التأكد من كونها غذائية ودوائية بالفعل، وليست عسكرية يمكن أن تصل للحركة الحوثية التي تهيمن على معظم موانئ اليمن الجوية والبحرية.

وكانت دعوة الولايات المتحدة لإيران إلى التعامل مع المنظمات الدولية تتعلق بالأساس بسفينة تقول إيران أنها تحمل مساعدة لليمن، طلب المتحدث باسم وزارة الدفاع، ستيف وارن، من إيران عبر الإعلام تحريك السفينة إلى جيبوتي والسماح بنقل ما تحمله من مساعدات مفترضة عبر قنوات الأمم المتحدة.

وفي وقت لاحق أجرى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، محادثات هاتفية مع الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، بان كي مون، تبادل فيها معه وجهات النظر بشأن آخر التطورات اليمنية، وسبل إرسال المساعدات الإنسانية وإطلاق الحوار اليمني.

اقرأ أيضاً: إيران ترفض تفتيش سفينة المساعدات المتّجهة إلى اليمن

المساهمون