البنتاغون" ترفض تهجير القوات الكردية للتركمان والعرب

17 يونيو 2015
وارين يلفت إلى تقارير تفيد بارتكاب عمليات تهجير (Getty)
+ الخط -

 

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، أن قيام القوات الكردية بتهجير التركمان والسوريين العرب من أراضيهم شمال شرق سورية، "أمر غير مقبولٍ إذا ما ثبت صحته".

وأشار المتحدث الرسمي باسم "البنتاغون"، العقيد ستيف وارين، أمس الثلاثاء، إلى أن الوزارة تتابع عن كثب الاشتباكات الدائرة بين "قوات حماية الشعب" الكردية (الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي) والجيش السوري الحر من جهة وتنظيم "داعش" من الجهة الأخرى، شمال شرق البلاد.

ولفت وارين إلى تقارير تفيد بقيام قوات حماية الشعب الكردية بعمليات تهجير، وقال في هذا الشأن "لقد شاهدنا هذه التقارير، وهو شيء نحن نراقبه، وسنجده، دون شك، فهذا أمر غير مقبولٍ إذا ما ثبت صحته". مضيفاً "مع تحرك القوات الكردية نحو الغرب (من الحسكة في شمال شرق سورية باتجاه تل أبيض الكائنة في الشمال الغربي) فقد انتقلت الغارات الجوية معهم".

وشهدت الأيام القليلة الماضية، سيطرة وحدات الحماية (الكردية)، وفصائل من المعارضة السورية المسلحة، على عدة قرى وبلدات، واقعة في ريف مدينة تل أبيض، شمال غربي محافظة الرقة السورية، ما أسفر عن حالة نزوح الأهالي جراء الاشتباكات التي وقعت ضد تنظيم "داعش"، في حين بدأ التنظيم بحفر خندق حول تل أبيض، في مسعى منه لتعزيز مواقعه الدفاعية.

وبين وارين أن العمليات العسكرية للتحالف في سورية تهدف إلى "إضعاف قدرة داعش على تعزيز وإعادة تجهيز قواتها على الأرض في العراق، أي خنقهم في سورية لإخراجهم في العراق".

ووصف متحدث "البنتاغون"، نجاح القوات المحلية البرية المقاتلة لداعش في قطع خطوط الإمداد عن مدينة الرقة، كونه "إرباكاً شديداً لقدرة العدو على جلب المقاتلين الأجانب". مؤكداً أن هذا لا يعني "الوقف الكلي للتدفق ولكنه إرباك كبير".


اقرأ أيضاً: ما بعد تل أبيض: هاجس إقامة الدويلة الكردية

المساهمون