النظام يواصل معاركه بالحسكة.. و"حزب الله" يتراجع في الزبداني

17 يوليو 2015
قوات النظام تصعّد من قصفها للزبداني (الأناضول)
+ الخط -

تواصلت المعارك اليوم الجمعة، بين قوات النظام السوريّ مدعومة بالقوات الكردية من جهة، وتنظيم "الدولة الإسلامية"، (داعش) من جهة أخرى، في مدينة الحسكة شمال شرقيّ سورية، في وقت أفشلت فيه فصائل المعارضة محاولة النظام بالاشتراك مع "حزب الله" اللبنانيّ، اقتحام مدينة الزبداني في ريف دمشق.

وقالت مصادر ميدانية لـ"العربي الجديد"، إنّ "مواجهات عنيفة جرت بين قوات النظام و(داعش) على أطراف حيّ الليلية في مدينة الحسكة، عقب هجوم نفّذه الأخير، على مواقع النظام".

كذلك اشتبك الطرفان في محيط دوّار النشوة شريعة، ومحيط منطقة الفيلات الحمر، وسط غارات لطيران التحالف الدوليّ، على مواقع التنظيم في المنطقة، بينما قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة، كلّا من، مشفى الأطفال، كلية الآداب، شركة الكهرباء، حيّ النشوة الغربية، حيّ الزهور، حي السكن الشباب، ومنطقة الفيلات الحمر، من تجمعاتها في الفوج 23 كوكب.

بدوره، أفاد "المرصد السوريّ لحقوق الإنسان" بأنّ "دويّ انفجار هزّ منطقة اليعربية، على الحدود السورية - العراقية، نتيجة تفجير لتنظيم (داعش)، استهدف تمركزاً لمقاتلي جيش الصناديد، (التابع لحاكم الإدارة الذاتية حميدي الدهام)، والوحدات الكردية في المنطقة، في ظل معلومات عن سقوط جرحى".

وكانت وحدات "حماية الشعب الكردية"، مدعومة بمليشيا "جيش الصناديد"، قد سيطرت أمس الخميس، على محطة الكهرباء وسجن الأحداث جنوب الحسكة، وفرضت حصاراً على عناصر "داعش" داخل المدينة، بعد أكثر من عشرين يوماً على بدء المعارك بين الطرفين.

وفي ريف دمشق، أكّد الناشط الإعلامي، علاء التيناوي، أنّ قوات النظام، حاولت بالاشتراك مع مليشيا "حزب الله" التقدم نحو مدينة الزبداني، من عدة محاور، وذلك لليوم الرابع عشر على التوالي".

ووفق التيناوي، فإنّ "المواجهات تركّزت اليوم على المحور الجنوبيّ في منطقتي الزّلاح ومعمل بقين، وانتهت بتراجع حزب الله إلى مواقعه، وذلك بعد عملية نوعيّة نفّذها المقاتلون على محور بقين، أسفرت عن تدمير نقطتين للحزب ومقتل عشرة من عناصره".

في المقابل، صعّدت قوات النظام قصفها الجويّ والأرضي على المدينة، واستهدفتها باثني عشر صاروخا فراغيا، ونحو 22 برميلاً متفجراً، فضلاً عن عشرات صواريخ الأرض- أرض والغراد والقذائف المدفعية.

يأتي ذلك بعد نحو أسبوعين على بدء عملية "البركان الثائر"، التي نفّذها مقاتلو حركة "أحرار الشام الإسلامية"، واستهدفوا خلالها، حشوداً للنظام و"حزب الله"، كانت تستعد لاقتحام مدينة الزبداني.

اقرأ أيضاً: النظام السوريّ يحاصر "داعش" بالحسكة ويخسر قرية بريف حماة

المساهمون