الداخلية المصرية تزعم العثور على متعلقات ريجيني بحوزة عصابة

25 مارس 2016
دأبت السلطات الأمنية في مصر على تصفية معارضين سياسيين(فيسبوك)
+ الخط -
أصدرت وزارة الداخلية المصرية، بياناً، منذ قليل، قالت فيه، إنه "تم العثور على جواز سفر وحقيبة الطالب الإيطالي، جوليو ريجيني مع عصابة القاهرة الجديدة الذي تمت تصفيتها اليوم الخميس".
 
وأعلن المركز الإعلامي في وزارة الداخلية المصرية، يوم أمس الخميس، قيام قوات الأمن بتصفية 5 مواطنين بمنطقة القاهرة الجديدة، شرق العاصمة المصرية.

وأفاد البيان الأمني أن العناصر التي قتلت على صلة بمقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، وأن المتهمين قتلوا في تبادل إطلاق الرصاص، خلال مداهمة مكان تواجدهم، وأن القتلى ينتمون لمحافظات الشرقية والقليوبية.

وكان مصدر مسؤول في مركز الإعلام الأمني، قال إنه، صباح أمس الخميس، تمكنت الأجهزة الأمنية في مديرية أمن القاهرة، من استهداف تشكيل عصابي بنطاق القاهرة الجديدة تخصص في انتحال صفة ضباط شرطة واختطاف الأجانب وسرقتهم بالإكراه.

وأضاف: "حال الضبط تم تبادل إطلاق النيران مع قوات الشرطة مما أسفر عن مصرع 5 عناصر من التشكيل، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية قبل الواقعة، وإخطار النيابة العامة".​ وكانت تحقيقات أولية حول مقتل ريجيني، أفادت أنه تم القبض على الطالب الإيطالي وتعذيبه في مركز احتجاز مصري، قبل مقتله.

ودأبت السلطات الأمنية في مصر على تصفية معارضين سياسيين وعناصر إجرامية، خارج إطار القانون، دون تقديمهم للمحاكمات. وغالباً ما تزعم أنهم قضوا خلال تبادل لإطلاق النار.

وبلغ عدد الذين تم قتلهم خارج إطار القانون، وفق تقرير "حصاد القهر في 2015" الذي أصدره مركز النديم لتأهيل ضحايا التعذيب، مطلع العام الجاري، 175 حالة تصفية جسدية، 43 حالة وفاة بقصف أو قذيفة، 25 حالة بطلق ناري في مسيرة، 23 وفاة بطلق ناري من رجل شرطة، 22 حالة وفاة من تزاحم واختناق، 17 حالة وفاة بطلق ناري عشوائي، 6 حالات قتل خطأ، 3 حالات وفاة بعنف الشرطة، وحالة وفاة واحدة بالدفع من الدور الـ11، حالة دهس وحالة طلق ناري بمشادة مع وكيل.

ويرى مراقبون أن إقدام عناصر الأمن، على ارتكاب جريمة قتل 5 مواطنين، يأتي لإغلاق ملف الإيطالي ريجيني، بعد تصعيد سياسي إيطالي، وتهديدات اقتصادية من شركة إيني الإيطالية، التي تعمل في مشروعات الطاقة في مصر، إدانات حقوقية أوروبية لوقف الانتهاكات التي يرتكبها النظام المصري.
 
ويمثل قتل الجناة الذين اتهمتهم الأجهزة الأمنية بقتل ريجيني، قطعاً للطريق على الجانب الإيطالي الذي يطالب بتقديم الجناة والمشاركة في التحقيقات معهم...وهو ما يعني كشفاً للحقائق. وأدانت عدة منظمات حقوقية إقدام قوات الأمن المصرية على تصفية 5 مواطنين اليوم، دون تحقيق.

اقرأ أيضاً: مصر والتقارب مع إسرائيل: تطبيع رسمي بعناوين سياسية ورياضية