الخارجية الروسية: لن ننسحب من اتفاق لافروف كيري

الخارجية الروسية: لن ننسحب من اتفاق لافروف كيري

22 سبتمبر 2016
لقاءات لإنقاذ "اتفاق كيري-لافروف" بعد تبادل الاتهامات(جو كلامار/فرانس برس)
+ الخط -

 بعد ساعات من مطالبة وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، بأن توقف روسيا والنظام السوري، على الفور، تحليق الطائرات فوق مناطق القتال بسورية، واصفاً ذلك بـ"الفرصة الأخيرة" لإنقاذ وقف إطلاق النار المتداعي، دعا وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، إلى حظر مؤقت لتحليق جميع الطائرات الحربية لمدة تصل إلى سبعة أيام بعد حادثة قصف قافلة مساعدات إنسانية قرب لحلب.

وقال شتاينماير، في بيان نشرته وزارة الخارجية في برلين، اليوم الخميس على حسابها بموقع "تويتر"، إن "الوضع في سورية الآن دقيق للغاية"، مضيفاً أن "السبيل الوحيد كي تكون أمام وقف إطلاق النار أي فرصة (للنجاح) هو حظر مؤقت، لكنه حظر كامل لحركة جميع الطائرات الحربية لثلاثة أيام على الأقل، ويفضل لو كان لسبعة أيام"، وفق "رويترز"

بدورها، كشفت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، أن وزيري خارجية روسيا والولايات المتحدة، سيرغي لافروف وجون كيري، بحثا المشكلة السورية في نيويورك بعد تبادلهما الاتهامات في مجلس الأمن الدولي، مشددة على أنها لن تنسحب من "اتفاق لافروف كيري"، رغم ما وصفته بـ"الصعوبات ووجود أعداء للاتفاق".

وقالت الوزارة، في رسالة وضعتها على صفحتها على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي، إن المسؤولين تحادثا أولا في اتصال هاتفي جرى "بمبادرة من الأميركيين"، قبل أن يلتقيا يرافق كلا منهما وفد بلده "لمواصلة مناقشة مسألة التسوية (النزاع) السورية".


وتأتي هذه التطورات في أعقاب مواجهة قوية بين كيري ونظيره الروسي، في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بنيويورك، خلال مواجهة تلفزيونية مشوبة بالتوتر، إذ قال وزير الخارجية الأميركي إن قصف قافلة إغاثة في سورية يثير "شكوك عميقة حول ما إذا كانت روسيا ونظام بشار الأسد سيفيان بالتزاماتهما بشأن الهدنة".

وتحدث لافروف قبل كيري، وقال أمام مجلس الأمن: "على المرء أن يمتنع عن الغرائز العاطفية وعن الإسراع إلى الميكروفون مباشرة للتعليق على شيء: يجب إجراء تحقيق (في الهجوم على قافلة الإغاثة)"، دون أن يغلق الباب أمام الهدنة، لكنه قال إنه "لا يمكن أن تكون هدنة أحادية" من قبل النظام السوري، متهما المعارضة باستئناف القتال.

وأوضح كيري، من جهته: "علينا من أجل استعادة المصداقية للعملية أن نتحرك للأمام في محاولة لوقف تحليق كل الطائرات على الفور في تلك المناطق الرئيسية من أجل عدم تصعيد الوضع، وإعطاء فرصة لتدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق".

وقال وزير الخارجية الأميركي: "أؤكد هذا لروسيا. الولايات المتحدة لا تزال تعتقد بأن هناك سبيلا لإحراز تقدم، وأن بوسعنا رغم العراقيل والصعوبات وحالة عدم اليقين أن نوفر أفضل سبيل للخروج من المذبحة".

وذكر أنها "ساعة الحقيقة بالنسبة لروسيا والمعارضة والمجتمع الدولي"، مضيفاً "الأمر ليس عبارة عن مزحة إنها مسألة خطيرة"، قبل أن يتساءل بسخرية ما إذا كان هو ونظيره الروسي سيرغي لافروف يعيشان "في عالمين متوازيين".

كيري أشار، خلال الجلسة، إلى تقارير تفيد بقصف مرفق صحي ووقوع الضحايا، وأنّه ليس هناك سوى بلدين تحلق طائراتهما هناك، وهما روسيا وسورية.

وتتهم طائرات روسية بتنفيذ الهجوم على قافلة المساعدات الذي وقع قرب حلب، لكن موسكو تنفي ذلك. وقالت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، إن طائرة أمريكية بدون طيار كانت في المنطقة عندما تعرضت القافلة للهجوم.