قوات النظام تتقدم على حساب "داعش" بمدينة دير الزور

30 أكتوبر 2017
تقدم لقوات النظام في كل من دير الزور وحماة(Getty)
+ الخط -
حقّقت قوات النظام السوري، تقدّماً في مدينة دير الزور، اليوم الإثنين، بالتوازي مع سيطرتها على عدّة مناطق في ريف حماة ليل أمس الأحد.

وقالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، إن "قوات النظام باتت على مشارف الحديقة المركزية وسط مدينة دير الزور، وسط معارك عنيفة مع مقاتلي تنظيم داعش" الإرهابي، مضيفة أن "قوات النظام قصفت بصواريخ أرض – أرض، حي الحويقة في المدينة، بالتزامن مع قصف جوي مركز من المقاتلات الحربية على الحي".

ويأتي هذا الهجوم بعد سيطرة قوات النظام على أجزاء واسعة من حيي العرفي والعمال في المدينة بعد معارك مع التنظيم.

بالتوازي مع ذلك، بسطت قوات النظام السوري سيطرتها ليل أمس الأحد على قرى مزرعة الشرفة، ومزرعة أبو لفة، ومشرفة الشاكوسية، في ريف حماة الشرقي، بعد معارك مع مسلّحي "هيئة تحرير الشام".

في سياق آخر، هاجمت مليشيات "قوات سورية الديمقراطية"، اليوم الإثنين، آخر معاقل تنظيم "داعش" الإرهابي على ضفاف نهر الخابور في ريف دير الزور الشمالي شرقي سورية.

وذكرت مصادر مقربة من "قسد"، أنّه قُتل أكثر من عشرة عناصر من التنظيم، إضافةً إلى تدمير عربة رباعية الدفع، إثر الاشتباكات على أطراف قرية النملية التي سيطرت عليها "قسد"، أخيراً.

وتتزامن هذه المعارك مع هجوم آخر شنّته "قوات سورية الديمقراطية" على أطراف قرية البصيرة شرق دير الزور، حيث تُحاصر التنظيم في منطقتين ضيقتين شمال وشرق دير الزور.

وكان التنظيم قد خسر، في الآونة الأخيرة، مناطق واسعة في أرياف دير الزور لصالح النظام السوري و"قسد"، وتحصّن في مدينة البوكمال على الحدود السورية – العراقية، التي تُعد أبرز معاقله في سورية حالياً.

يُذكر أن "قسد" سيطرت، أمس الأحد، على قرى "بغدادي، دحلة، جديدة عكيدات"، عقب معارك عنيفة مع "داعش"، مُنطلقةً من مواقعها في بلدة الشحيل في الريف الشرقي لمحافظة دير الزور السورية.