ارتفاع درجات الحرارة يشعل الحرائق في سورية

15 يوليو 2023
اندلاع عشرات الحرائق في المناطق الزراعية والحراجية بسورية (فرانس برس)
+ الخط -

تسبب ارتفاع درجات الحرارة في معظم أنحاء سورية، في اندلاع حرائق في المناطق الزراعية والحراجية، خاصة في الساحل السوري ومنطقة الغاب، ما استدعى تدخل فرق الإطفاء من مختلف المحافظات للسيطرة على الحرائق التي وصفت بعضها بـ"الضخمة"، دون أن تنجح في ذلك حتى الآن.

وذكرت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري أنّ فرق الإطفاء بحماة وطرطوس وريف دمشق وحمص وحراج مصياف وهيئة تطوير الغاب، "تعمل بكل إمكاناتها على إخماد الحريق الكبير الذي نشب أمس في حراج فقرو بمنطقة الغاب"، مشيرة إلى أنّ وزير الزراعة محمد حسان قطنا ومحافظ حماة محمود زنبوعه، يشرفان على عمليات الإخماد "التي تتم بمناطق شديدة الوعورة بمشاركة الطيران المروحي الذي تم الاستعانة به لبلوغ المناطق العصية على سيارات الإطفاء".

ووفق الصحيفة، فقد جرى، خلال الـ24 ساعة الماضية، إخماد 18 حريقاً في المحافظة، منها 3 حرائق كبيرة.

وذكرت وكالة "سانا" التابعة للنظام أنّ كوادر وآليات مديرية الزراعة في اللاذقية تحاول السيطرة على النيران في جبل زاهي بريف المحافظة الشمالي، وذلك بمؤازرة آليات من الدفاع المدني وفوج الإطفاء وآليات وعناصر من قوات النظام السوري.



وذكر مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في اللاذقية باسم دوبا للوكالة أنّ فرق الإطفاء تمكنت من السيطرة على أكثر من 80% من الحريق، مع تأمين بعض النقاط المهمة، وحماية الغابات من خطر توسع وانتشار الحرائق، مشيراً إلى أنّ فرق الإطفاء تعمل في ظروف صعبة، كون المنطقة متاخمة لمناطق فصائل المعارضة، كما أن الحرائق أدت إلى انفجار بعض مخلفات هذه الفصائل من الألغام، وفق تعبيره.

بدوره، ذكر قائد فوج الإطفاء في اللاذقية مهند جعفر أنّ عناصر الإطفاء في اللاذقية تمكّنوا، خلال الـ24 ساعة الماضية، من إخماد 3 حرائق كبيرة من أصل 18، نشبت في اللاذقية، من بينها حريق بمساحة كبيرة من أشجار الزيتون والسرو والأراضي الزراعية والحراجية في منطقة القويقة بريف القرداحة، بمشاركة حوامتي إطفاء إلى جانب فوج الإطفاء والدفاع المدني ودائرة الحراج، كما تم إخماد حريق أعشاب امتدت منه النيران لتصل لأخشاب تتبع لمستودع سيراميك على سكة القطار قرب محطة محروقات الأوكتان.

وأشار جعفر إلى أنّ احتراق سيارة أدى أيضاً لاشتعال النيران بمساحة كبيرة من أشجار الليمون والزيتون والصنوبر في منطقة خربة الجوزية بناحية عين البيضا، إضافة إلى حريق كبير في أراض حراجية في منطقة عطيرة بكسب، حيث لا تزال فرق الإطفاء في الموقع تقوم بعمليات التبريد، كما تم إخماد حريق أراض حراجية في منطقة منجيلا بالحفة.

وأضاف أنه تم إخماد مجموعة حرائق أعشاب وقصب في منطقة العيدية والشراشير والمنطقة الصناعية وعين شقاق بجبلة وحريق أعشاب على طريق القرداحة القديم في منطقة الحمي، وحريق أراض زراعية في منطقة الزعفران بوديان ناحية الفاخورة، فيما تواصل فرق الإطفاء جهودها لإخماد حريق ضخم نشب في الحراج الجبلية الممتدة بين قرى طاحونة الحلاوة وفقرو ونبل الفوقا ونهر البارد بمنطقة الغاب بريف حماة الغربي.

وذكر مدير إدارة وتطوير الغاب أوفى وسوف في تصريح لـ"سانا" أنّ عمليات السيطرة على الحرائق مستمرة رغم وعورة تضاريس المنطقة، وتعذر وصول آليات الإطفاء لمواقع النيران بسبب شدة الرياح وارتفاع درجة الحرارة، مما أعاق عملية السيطرة على الحرائق التي التهمت مساحات من غابات السنديان والغار والبلوط.

ووفق "سانا"، يشارك في عمليات إخماد الحريق عناصر إطفاء وآليات من "الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب" وفوج إطفاء حماة والدفاع المدني والوحدات الشرطية والأهالي، إضافة إلى مؤازرة فرق إطفاء من محافظتي حمص وطرطوس.

وذكر مدير الدفاع المدني في اللاذقية العميد جلال داؤود، لموقع "أثر المحلي"، أنّ درجات الحرارة ستبقى أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 7 درجات مئوية في أغلب المناطق، نتيجة تأثر البلاد بامتداد للمنخفض الموسمي الهندي السطحي، والذي يترافق بامتداد لمرتفع جوي شبه مداري في طبقات الجو العليا.

وأضاف داؤود أنه تم إخماد النيران التي اشتعلت في الحراج المنتشرة في منطقة جبل زاهي بريف اللاذقية الشمالي رغم وجود ألغام إضافة إلى حركة الرياح في المنطقة، معتبراً أن "سبب الحريق يعود إلى هجمات الفصائل المسلحة بواسطة الطائرات المسيرة في تلك المناطق" بحسب تعبيره، مشيراً إلى إخماد حريق آخر اندلع بالقرب من المنازل في قرية القلورية التابعة لمنطقة القرداحة.

16 حريقاً في مناطق سيطرة المعارضة

وفي مناطق سيطرة المعارضة شمال غربي سورية، اندلع 16 حريقاً، أمس الجمعة، ثلاثة منها في منازل سكنية لمدنيين، وأخرى في مخيمات للمهجرين.

وذكر الدفاع المدني السوري، في منشور له على "فيسبوك"، أنّ حريقاً اندلع في قرية عين البيضا بريف إدلب الغربي، أدّى لاحتراق خيمة بشكل كلي وخيمة بشكل جزئي، كما نشبت ثمانية حرائق في أراضٍ زراعية ومحصودة وعلى أطراف الطرقات، وفي مناطق حراجية كبيرة بمنطقة خربة الجوز القريبة من مخيمات المهجرين ومتضرري الزلزال بريف إدلب الغربي.

وأضاف أنّ حريقين اندلعا أيضاً في الأعشاب اليابسة، وحريقين في مكب للنفايات والأوساخ في أفنية العمارات وعلى أطراف الطرق، وحريق في سيارة بسبب ماس كهربائي نتج عنه أضرار مادية فقط، مشيراً إلى أنّ الفرق التابعة له استجابت لمعظم تلك الحرائق وتمكنت من إخمادها وتبريد أماكنها وتأكدت من عدم وجود إصابات في صفوف المدنيين، بينما خلفت تلك الحرائق أضراراً مادية فادحة في ممتلكات المدنيين الخاصة والعامة.

وأوضح الدفاع المدني، في منشور آخر، اليوم السبت، أن درجات الحرارة زادت عن 42 درجة مئوية مع نشاط لحركة الرياح المتقلبة، محذراً الأهالي من التعرض المباشر لأشعة الشمس، وطلب منهم اتخاذ إجراءات الأمن والسلامة من الحرائق.

لمعرفة أحوال الطقس في بلدك ودرجة الحرارة، تابعنا هنا
 

المساهمون