الجزائر تطلق أكبر حملة للتلقيح تستهدف 70% من السكان

الجزائر تطلق أكبر حملة تلقيح ضدّ كورونا تستهدف 70% من السكان

الجزائر
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
04 سبتمبر 2021
+ الخط -

أطلقت السلطات الجزائرية، اليوم السبت، أكبر حملة وطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، وتستمر حتى 11 سبتمبر/ أيلول الجاري، وتستهدف تلقيح أكبر عدد ممكن من المواطنين دون تسجيل مسبق، في خيم ومراكز طبية أقيمت في الفضاءات العامة، شملت كل المدن والبلديات والقرى.

وقال وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد، في مؤتمر صحافي عند انطلاق العملية، إنّ الهدف من حملة التلقيح الوطنية هو "الوصول إلى اكتساب مناعة جماعية من أجل العودة للحياة العادية في أقرب وقت". وأضاف: "هدفنا هو الوصول لتلقيح 70 بالمائة من المواطنين ضد فيروس كورونا، لأنّ الجزائر عرفت ثلاث موجات من الوباء، والموجة الثالثة كانت الأقوى"، لافتاً إلى أنّ حماية الأطفال ستكون ممكنة بتلقيح البالغين وتلقيح أكبر عدد ممكن من المواطنين.

وكان الوزير قد أعلن قبل أيام أنّ أكثر من 7.4 ملايين شخص تلقوا اللقاح حتى الآن، وهو رقم يبقى بعيداً جداً عن الهدف المتعلّق بتلقيح 70 في المائة من المواطنين قبل نهاية السنة (ما يعادل 30 مليون جزائري).

وسخّرت السلطات الجزائرية الوسائل والمعدّات الضرورية والأطقم الطبية اللازمة لإنجاح الحملة الوطنية للتلقيح، والتي اختارت لها شعار: "بالتلقيح تستمر الحياة"، حيث تمّ توفير حافلات مزوّدة بكل الوسائل اللازمة في كل الولايات، لضمان نقل المواطنين مجاناً إلى مراكز التلقيح، كما تمّ تجنيد فرق طبية تعمل بالتناوب، بما في ذلك أيام العطلة الأسبوعية، وجرى نصب خيم للتلقيح في الأحياء التي فيها كثافة سكانية عالية.

ونصبت خيم في ساحة أول مايو وسط العاصمة الجزائرية، تسمح للمواطنين بتلقي اللقاح دون تسجيل مسبق، وتشهد العملية توافداً لافتاً للمواطنين، خاصة من كبار السن الذين يرغبون في تلقي اللقاح لتفادي أية متاعب محتملة. 

وقال محمد خلاف، الذي يقطن في وسط العاصمة، لـ"العربي الجديد": "قررت تلقي اللقاح بعد فترة من التردد، ووجدت في هذه الحملة فرصة لذلك. التنظيم جيد والعملية تجري بسهولة كبيرة". ودعا خلاف كلّ المواطنين، الشباب وكبار السن، للقدوم وتلقي اللقاح، لضمان صحتهم وصحة أهاليهم.

وقالت المواطنة خديجة، التي تبلغ من العمر 62 سنة، إنها فقدت ثلاثة من أفراد عائلتها بسبب كوفيد 19، لذلك قرّرت تلقي اللقاح. وأضافت: "أعتقد أنها فرصة مناسبة لذلك، لا يوجد زحام، والتنظيم جيد، وهناك تسهيلات كبيرة، وهذا من شأنه أن يشجّعنا على تلقي اللقاح".

وتسبق الحملة الدخول المدرسي المقرّر في الـ21 من الشهر الجاري، حيث تستهدف السلطات الجزائرية توفير وضمان دخول اجتماعي ومدرسي آمن، عبر تلقيح أكبر عدد ممكن من المواطنين. وأرسلت وزارة الصحة الجزائرية فرقاً طبية للإشراف على مراكز التلقيح في القرى والبلدات النائية، بهدف تسهيل عملية التلقيح على سكان هذه المناطق.

وكشفت السلطات الجزائرية، في الفترة الأخيرة، عن استيرادها اللقاحات من روسيا والصين، وجميع المصنّعين للقاحات، في انتظار بدء تشغيل وإنتاج اللقاح الروسي "سبوتنيك- في" في الجزائر، نهاية سبتمبر/ أيلول الجاري، وفقاً لما أعلنته الحكومة قبل أيام. كما يُرتقب أن يتم استلام ما لا يقلّ عن خمسة ملايين جرعة لقاح إضافية هذا الشهر.

ذات صلة

الصورة
شاب الجلفة قبل خطفه في عام 1996 وبعد العثور عليه في 14 مايو 2024 - الجزائر (فيسبوك)

مجتمع

بعد 28 عاماً على اختفائه، عثر الأمن الجزائري على شاب الجلفة، وألقى القبض على خاطفه الذي خبأه تحت أكوام من التبن في مبنى مجاور لمنزل عائلته.
الصورة

سياسة

أكدت فرنسا، يوم الجمعة، وفاة فرنسي و"احتجاز آخر في الجزائر، في حادث يشمل عدداً من مواطنينا"، بعدما أفادت تقارير صحافية مغربية، أمس الخميس، عن مقتل سائحين يحملان الجنسيتين المغربية والفرنسية بنيران خفر السواحل الجزائري.
الصورة
كيف غيّر القائمون على فيلم "باربي" قواعد التسويق بتكلفة 150 مليون؟

منوعات

قرّرت وزارة الثقافة الجزائرية سحب ترخيص عرض فيلم "باربي" من صالات السينما في البلاد، بحسب ما ذكرته صحيفة الشروق الجزائرية. 
الصورة
عشرات الحرائق المستعرة في شرق الجزائر (فضيل عبد الرحيم/ الأناضول)

مجتمع

تتحدث السلطات الجزائرية عن طابع جنائي لعشرات الحرائق المستعرة، في حين يتواصل النقاش حول غياب خطط استباقية للوقاية، وقدرات السيطرة المبكرة على الحرائق، خاصة أنها تتكرر منذ عام 2018.

المساهمون