سويسرا: الشرطة تفضّ اعتصاماً تضامنياً مع فلسطين في جامعة جنيف

سويسرا: الشرطة تفضّ اعتصاماً تضامنياً مع فلسطين في جامعة جنيف

14 مايو 2024
طلاب جامعة جنيف يعتصمون منذ أسبوع، 12 مايو 2024 (محمد إقبال أرسلان/ الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- قوات الشرطة السويسرية فضت اعتصاماً لطلاب جامعة جنيف المؤيدين لفلسطين، الذي بدأ في 7 مايو، بعد رفضهم إخلاء المكان تلبية لطلبات إدارة الجامعة.
- الطلاب المعتصمون طالبوا بموقف واضح من إدارة الجامعة تجاه غزة ودعوا لوقف فوري لإطلاق النار وقطع العلاقات مع المؤسسات الإسرائيلية، مؤكدين استمرار احتجاجهم رغم التدخل الشرطي.
- احتجاجات الطلاب في سويسرا تأتي ضمن موجة عالمية من الاعتصامات والمظاهرات في الجامعات الأميركية والأوروبية، تضامناً مع غزة ودعوة لمقاطعة أكاديمية للمؤسسات الداعمة لإسرائيل، في ظل استمرار الحرب على غزة.

فضّت قوات الشرطة السويسرية الثلاثاء، اعتصاماً نظمه الطلاب في جامعة جنيف تأييدًا لفلسطين منذ 7 مايو/ أيار الحالي، بعدما رفضوا الاستجابة لطلبات إدارة الجامعة بإخلاء المكان، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام سويسرية.

وتدخَّلت الشرطة صباح اليوم لإخراج نحو خمسين طالباً مؤيداً لفلسطين كانوا يعتصمون في جامعة جنيف (UNIGE) في سويسرا منذ أسبوع تقريباً ورفضوا فض الاعتصام، قبل أن تبدأ بإطلاق سراحهم بعد استجوابهم. ولاحقاً، تمت إزالة الأعلام الفلسطينية واللافتات والطاولات والكراسي من مكان الاحتجاج، وفي المقابل، أكد الطلاب أنهم لم ينهوا احتجاجهم وسيستمرون فيه.

وقال صحافي من وكالة كيستون إيه تي إس للأنباء، كان موجوداً في الموقع: إن نحو عشرين شرطياً بالزي الرسمي وبملابس مدنية دخلوا مبنى يوني ميل UniMail قرابة الساعة الثالثة بتوقيت غرينتش (الخامسة بالتوقيت المحلي).

وكتبت الصحافية جولي زوغ العاملة في محطة ليمان بلو، عبر منصة إكس "غالبية المتظاهرين كانوا نائمين، وبعد تجميعهم اقتيدوا إلى موقف السيارات التابع للمؤسسة تحت الأرض". وأوضحت الصحافية أن "مجموعة صغيرة تنتظر أمام مدخل موقف السيارات وهي تصفق تصفيقاً متواصلاً مرددة شعارات مؤيدة لفلسطين أو لرفاقهم"، مضيفة أنها رأت طلاباً "مكبلي الأيدي أثناء وضعهم في شاحنات" تابعة للشرطة.

طلاب جامعة جنيف يحتجون

وكان طلاب جامعة جنيف صعّدوا من احتجاجاتهم المتضامنة مع فلسطين التي بدأت في 7 مايو إثر تهديد رئاسة الجامعة باللجوء إلى الشرطة في حال عدم إنهاء الاحتجاجات وإخلاء حرم الجامعة، حيث يطالب الطلاب إدارة الجامعة باتخاذ موقف واضح بخصوص غزة لوقف فوري لإطلاق النار وقطع العلاقات مع الجامعات والمؤسسات الإسرائيلية.

وشددت جامعة جنيف الاثنين لهجتها بعد فشل المفاوضات، معلنة تقديم شكوى جنائية ضد الطلاب المؤيدين للفلسطينيين. وفي رسالة موجهة إلى الأوساط الأكاديمية الاثنين، قالت إدارة الجامعة إنها تتفهم "الدعم الذي يظهره الطلاب تجاه ضحايا الحرب في غزة"، لكنها طلبت منهم مغادرة الأماكن التي يعتصمون فيها، واقترحت طرقاً أخرى لإظهار التضامن داخل الجامعة.

واتسعت رقعة الاحتجاجات التي بدأت في 2 مايو بجامعة لوزان رداً على الهجمات الإسرائيلية على غزة ودعم الاحتجاجات من أجل فلسطين في مختلف الجامعات الأميركية والأوروبية، لتنتشر في جميع أنحاء سويسرا وتشمل جامعات بازل، وبرن، وفريبورغ ونوشاتيل فضلًا عن جنيف، للمطالبة بمقاطعة أكاديمية للمؤسسات الداعمة لإسرائيل.

وفي 18 إبريل/ نيسان بدأ طلاب وأكاديميون رافضون للحرب على غزة، اعتصاماً بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك الأميركية، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية. ومع تدخل الشرطة واعتقال عشرات المحتجين توسعت حالة الغضب لتمتد إلى جامعات في دول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند، شهدت جميعها مظاهرات ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول تشن إسرائيل حرباً مدمرة على غزة، خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين. وتواصل حربها رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فوراً، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

 

(فرانس برس، الأناضول)

 

 

 

المساهمون