صندوق قطر للتنمية يدعم مكتب الشؤون الإنسانية الأممي بـ20 مليون دولار

صندوق قطر للتنمية يدعم مكتب الشؤون الإنسانية الأممي بـ 20 مليون دولار

15 ديسمبر 2021
صندوق قطر للتنمية وقع ثلاث اتفاقيات مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (قنا)
+ الخط -

وقع صندوق قطر للتنمية، ثلاث اتفاقيات مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" بقيمة 20 مليون دولار، لدعم دوره في تلبية الاحتياجات الإنسانية.

وتتضمن الاتفاقية الأولى دعم الموارد الأساسية لـ "أوتشا" بمبلغ تمويل غير مخصص متعدد السنوات مقداره 16 مليون دولار أميركي، لعامي 2021 و2022، والاتفاقية الثانية دعماً للصندوق الإنساني السوري العابر للحدود SCHF، بالإضافة إلى الصناديق المشتركة المحلية في كل من الأردن ولبنان بمبلغ إجمالي قدره مليونا دولار، مخصص لتعزيز قدرة المنظمات المحلية ودعم الاحتياجات المتزايدة للسكان المتضررين.

وتضمنت الاتفاقية الثالثة تمويل صندوق "أوتشا" المركزي للاستجابة للطوارئ بمبلغ بليوني دولار لعامي 2022 و2023، على أن يصرف بالتساوي بقيمة مليون دولار سنوياً.

ويُمكِّن صندوق "أوتشا" المركزي للاستجابة للطوارئ الخدمات الإغاثية من تقديم المساعدة المنقذة للحياة، في أي وقت وفي أي مكان تحدث فيه الأزمات.

واحتلت دولة قطر المرتبة التاسعة عالمياً في قائمة أكبر الجهات المانحة لـ"أوتشا" في عام 2020، وتهدف الاتفاقيات إلى تعزيز التنسيق المشترك والارتقاء بالمساعدات الإنسانية العالمية.

وتضمنت الشراكات السابقة بين الجانبين، توقيع مذكرة تفاهم وتعاون للأعوام 2017ـ 2020، بالدوحة في 14 مايو/ أيار2017، لتحديد الإجراءات التي تنطبق على المساهمات المالية متعددة السنوات التي يقدمها صندوق قطر إلى "أوتشا"، وذلك للتعاون في المجال الإنساني، بهدف تعزيز التنسيق المشترك والاستجابة للطوارئ.

وأوضح مدير عام صندوق قطر للتنمية، خليفة بن جاسم الكواري، الثلاثاء، أن تعزيز قدرات المؤسسات الإنسانية يُظهر قدرة الصندوق كشريك رئيسي في إيجاد حلول للأزمات الدولية الإنسانية والإغاثية، مشيراً إلى أن هذا الدعم الاستراتيجي يهدف إلى تعزيز كفاءة "أوتشا" في مجال سرعة الاستجابة الإنسانية.

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة، مارتن غريفيث، إن "شراكتنا الطويلة مع صندوق قطر للتنمية والدعم المرن متعدد السنوات لأوتشا والأموال المجمعة، تساعد المنظمات الإنسانية على تقديم الإغاثة للأشخاص الذين هم بأمسّ الحاجة إليها".

وفي 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وقع صندوق قطر للتنمية اتفاقية مدتها خمس سنوات مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين (Gavi)، من خلال تقديم مساهمة بمبلغ 10 ملايين دولار لدعم جهود التحالف من أجل وصول اللقاحات بشكل عادل ومستدام إلى البلدان منخفضة الدخل. جاء الإعلان عن الاتفاقية خلال حفل توقيع استضافته الدوحة في 20 نوفمبر الجاري.

يشار إلى أن صندوق قطر للتنمية هو مؤسسة عامة قطرية مكلّفة بتنسيق وتنفيذ مشاريع مساعدات التنمية الخارجية بالإنابة عن دولة قطر، وقدّم المساعدات للعديد من الدول في جميع أنحاء العالم انسجاماً مع أهداف التعاون الدولي في رؤية قطر الوطنية 2030.

المساهمون