مسؤولون أميركيون يطلبون من باكستان عدم ترحيل أفغان ينتظرون تأشيرات

19 أكتوبر 2023
لاجئون أفغان يحملون أمتعتهم لمغادرة مدينة كراتشي الباكستانية (صابر مظهر/الأناضول)
+ الخط -

طلبت مجموعة من الدبلوماسيين الأميركيين السابقين وممثلي منظمات إعادة التوطين من باكستان عدم ترحيل آلاف الأفغان الذين كانوا ينتظرون الحصول على تأشيرات أميركية بموجب برنامج أميركي ينقل اللاجئين الأفغان المعرضين للخطر الفارين من حكم طالبان.

جاء النداء في رسالة مفتوحة، يوم الأربعاء، وقّعها 80 مسؤولاً أميركياً سابقاً وكبار الشخصيات وجماعات إعادة التوطين بعد أسابيع من إعلان باكستان حملة على المهاجرين الذين يعيشون في البلاد بشكل غير قانوني، بما في ذلك 1.7 مليون أفغاني، وطلبت منهم العودة إلى بلدانهم الأصلية بحلول 31 أكتوبر/ تشرين الأول لتجنب الاعتقالات الجماعية والطرد.

في الأسبوع الماضي، قالت الأمم المتحدة إن عمليات الترحيل القسري للأفغان قد تؤدي إلى انتهاكات لحقوق الإنسان، بما في ذلك انفصال العائلات. مع ذلك، تنفي باكستان استهداف الأفغان، وتقول إن التركيز ينصب على الأشخاص الموجودين في البلاد بشكل غير قانوني، بغض النظر عن جنسياتهم.

أفادت السلطات الباكستانية، الخميس، بأن الوقت ينفد بالنسبة للمهاجرين الذين يعيشون في البلاد بشكل غير قانوني، وإن عليهم العودة إلى بلدانهم قبل 31 أكتوبر/ تشرين الأول لتجنب الاعتقال والطرد.

بموجب قواعد الولايات المتحدة، يجب على المتقدمين أولاً الانتقال إلى دولة ثالثة حتى تتم معالجة قضاياهم. يمكن أن تستغرق العملية ما يصل إلى ما بين 14 و18 شهرًا وتتم معالجة الحالات من خلال مراكز دعم إعادة التوطين.

لجوء واغتراب
التحديثات الحية

ينتظر آلاف المتقدمين الأفغان في باكستان منذ أكثر من عامين حتى يقوم المسؤولون الأميركيون بمعالجة طلباتهم للحصول على التأشيرة. أدى التأخير في الموافقة على التأشيرات وإعادة التوطين إلى ترك المتقدمين الأفغان في وضع ضعيف للغاية، حيث يواجهون صعوبات اقتصادية وعدم إمكانية الوصول إلى الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها من الخدمات في باكستان.

في الرسالة المرسلة إلى رئيس الوزراء الباكستاني المؤقت أنور الحق كاكار، طلب العشرات من المسؤولين الأميركيين السابقين وممثلي منظمات إعادة التوطين من باكستان وقف خطتهم لترحيل الأفغان الذين دخلوا البلاد بعد انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان في عام 2021.

 

(أسوشييتد برس)

المساهمون