لهذه الأسباب قد نشعر بالنعاس خلال العمل

12 مايو 2016
بعض الأمراض قد تؤدّي إلى الشعور يالنعاس (Getty)
+ الخط -

خلال ساعات العمل أو في أوقات أخرى، قد يشعر المرء بالنعاس بصورة فجائيّة ويفقد القدرة على التركيز أو إنجاز ما يلزم. ويتساءل كثيرون عن سبب حدوث ذلك، وقد يلجؤون إلى شرب القهوة أو الشاي أو المشي.

يتحدّث الطبيب نيل ستانلي عن بعض أسباب الشعور بالنعاس خلال النهار، قائلاً إنّ بعد تناول الغداء، قد يشعر الإنسان بالتعب في فترة ما بعد الظهر، حتّى لو لم يأكل كميّة كبيرة من الطعام. ويوضح أنّ الأمر يرتبط برسالة الجسم إلى الدماغ حول الوقت الذي يجب أن يكون مستيقظاً أو نائماً. وتعدّ فترة ما بعد الظهر فترة التراجع الطبيعي لنشاط الإنسان العقلي، ومن الطبيعي أن يشعر بالنعاس أو يخف نشاطه في هذا الوقت.

أيضاً، يلفت ستانلي إلى أنّ السبب الثاني لهذا الشعور يرتبط بالبقاء في الداخل طوال اليوم. يشرح أنّ الطريقة التي يخبر فيها الإنسان جسده بأنّه مستيقظ هي من خلال التعرّض للشمس، ومن الطبيعي أن يشعر المرء بالنعاس إن بقي في غرفة مظلمة طوال اليوم. كذلك، فإنّ عدم النوم في الوقت المعتاد، إذ إنّ الإنسان يعتاد على الروتين، قد يؤدّي إلى الإحساس بالإرهاق. يتابع أنّ هناك اختلافاً كبيراً بين الأشخاص الذين اعتادوا على الاستيقاظ والنوم باكراً، وأولئك الذين اعتادوا السهر والاستيقاظ في وقت متأخّر، لافتاً إلى أن جينات الإنسان تحدّد أيّ نوع من البشر هو. ويوضح أنّ الأشخاص الذين يستيقظون باكراً هم الأكثر سعادة.

ويشرح ستانلي أنّ العقل قادر على خداعنا. أحياناً يدفع الدماغ الإنسان إلى الاعتقاد بأنّه يشعر بالنعاس أكثر ممّا هو في الواقع. وقد يكون الشعور بالنعاس أثناء النهار ناجماً عن مشكلة صحيّة، على غرار فقر الدم ونقص الحديد. وهناك أمراض أخرى تؤدّي إلى النتيجة ذاتها. أما الاكتئاب، فيؤدي إلى الشعور بالإرهاق والنعاس، وهو من العلامات الرئيسية للأمراض الذهنية. يضيف أنّ القلق كفيل بحرمان الإنسان من النوم بشكل جيّد، مؤكداً أنّ الشعور بالنعاس أثناء النّهار ليس أمراً طبيعياً ولا بدّ من التوجّه إلى الطبيب واكتشاف المشكلة.

يقول سامي (44 عاماً) لـ "العربي الجديد" إنّه قبل أشهر، بدأ يشعر بالتعب طوال اليوم. حاول أن ينام لساعات أطول إلا أنّه ظلّ يشعر بالتعب وعدم القدرة على القيام بأيّ شيء كما في السابق. يتابع أنّه توجّه إلى الطبيب وتبيّن أنّه يعاني من نقص في فيتامين "دي"، كغالبية سكّان مدينة لندن.


دلالات
المساهمون