الترجي طالب بركلة جزاء أمام الأهلي والحكم يرفض احتسابها.. الشريف يحسم الجدل

25 مايو 2024
تحدث الشريف عن عدم احتساب ركلة جزاء لصالح الترجي ضد الأهلي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- طالب لاعبو نادي الترجي بركلة جزاء ضد الأهلي في الدقائق الأولى من نهائي دوري أبطال أفريقيا، لكن الحكم الكونغولي رفض احتسابها بعد لمسة يد مثيرة للجدل.
- الخبير التحكيمي جمال الشريف أوضح أن قرار الحكم كان صحيحاً بعدم احتساب ركلة جزاء للترجي، مشيراً إلى أن لمسة اليد من إمام عاشور لم تكن مخالفة لأن يده كانت ملاصقة لجسمه.
- في حادثة أخرى قبل نهاية المباراة، رفض الحكم احتساب ركلة جزاء للترجي بعد عرقلة أندري بوكيا، معتبراً التدخل من مدافع الأهلي كريم فؤاد قانونياً لأنه لمس الكرة أولاً.

طالب نجوم نادي الترجي الرياضي التونسي بركلة جزاءٍ، ضد فريق الأهلي المصري، في الدقائق الأولى من الشوط الأول لمواجهة إياب نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، اليوم السبت، على استاد القاهرة الدولي.

واحتج لاعبو نادي الترجي في الدقيقة الـ12 من الشوط الأول على قرار الحكم الكونغولي جان جاك ندالا، الذي رفض احتساب ركلة جزاءٍ لصالح الفريق التونسي، رغم أن الكرة لمست يد إمام عاشور في منطقة جزاء فريق الأهلي المصري، ليتواصل بعدها اللعب.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه بقوله: "في الدقيقة الـ12، الكرة داخل منطقة جزاء فريق الأهلي، حيث قام مروان عطية لاعب الأهلي بإبعاد الكرة بقدمه اليمنى، لتذهب باتجاه زميله إمام عاشور، أولاً، عندما تُلعب الكرة من قِبل اللاعب الزميل، وتجري عملية لمسة يدٍ، هذه لا تعتبر مخالفة".

وتابع: "لكن تعتبر مخالفةً، في حال كانت هناك حركةٌ واضحةٌ أو إضافيةٌ باتجاه الكرة، من أجل منعها من المرور، وإمام عاشور لاعب الأهلي كانت يده ملاصقةً لجسمه تماماً، وزميله لعبها من مسافةٍ قريبةٍ، ويد عاشور ملامسةٌ لجسمه، وحاول أن يُبعد يده، في محاولةٍ لتفادي عملية لمس الكرة".

وأضاف جمال الشريف حديثه: "اللمس في هذه الحالة موجودٌ، وقرار الحكم الكونغولي جان جاك ندالا باستمرار اللعب كان صحيحاً، ولا وجود لركلة جزاءٍ لصالح نادي الترجي الرياضي التونسي، في الدقيقة الـ12 من عمر الشوط الأول، في مواجهة إياب نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم".

وقبل نهاية الوقت الأصلي، من مواجهة إياب نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، تعرض نجم نادي الترجي الرياضي، أندري بوكيا، للعرقلة من قِبل مدافع الأهلي المصري، كريم فؤاد، الأمر الذي دفع نجوم الفريق التونسي، إلى مطالبة الحكم باحتساب ركلة جزاء لصالحهم، والاستعانة بتقنية الفيديو المساعد "فار"، لكنه أمر بمواصلة اللعب.

وحول هذه اللقطة، تابع الشريف: "كانت هجمة مرتدة لنادي الترجي، ومُررت الكرة إلى أندري بوكيا، الموجود داخل منطقة الجزاء، لكن كريم فؤاد، قام بعملية زحلقة، واستطاع الوصول إلى الكرة، بشكل مُبكر بأسفل قدمه اليسرى، وأبعدها، فيما كانت هناك محاولة متأخرة للاعب الترجي، من أجل الوصول إلى الكرة، التي لمسها برأس قدمه، وذهبت إلى خارج الميدان".

وأضاف: "عملية الالتحام التي حدثت، كانت نتيجة طبيعية، لعملية الزحلقة من قِبل مدافع الأهلي، الذي حاول الوصول إلى الكرة، وكان قرار الحكم صحيحاً، بعدم وجود ركلة جزاء لصالح نادي الترجي الرياضي التونسي، وقراره كان صحيحاً أيضاً، باحتساب ركلة مرمى لصالح الأهلي، لأن آخر من لمس الكرة، هو أندري بوكيا".

المساهمون