العداء إيكيرو يواجه عقوبة قاسية: تزوير وثائق وتناول المنشطات

العداء إيكيرو يواجه عقوبة قاسية تهدد مستقبله: تزوير وثائق وتناول المنشطات

03 يوليو 2023
خالف العداء الكيني تيتوس إيكيرو قواعد المنشطات (هيكتور فيفاس/Getty)
+ الخط -

يواجه العداء الكيني الشهير تيتوس إيكيرو خطر الإيقاف لمدة 10 سنوات كاملة، بعدما قام بارتكاب 4 انتهاكات لقواعد المنشطات، بحسب ما نقلت شبكة "إي إس بي إن" الأميركية، الاثنين، عن وحدة النزاهة التابعة للاتحاد الدولي لألعاب القوى.

وأكدت الشبكة الأميركية أن وحدة النزاهة التابعة للاتحاد الدولي لألعاب القوى اكتشفت قيام العداء الكيني بالتلاعب في نتائج الاختبارات التي خضع لها، وجاءت موجبة، عقب مشاركته في سباقي الماراثون بمدينة ميلانو الإيطالية والعاصمة الإماراتية أبوظبي عام 2021.

وتابعت أن تيتوس إيكيرو قام بتقديم تقارير طبية ووثائق مزورة إلى وحدة النزاهة التابعة للاتحاد الدولي لألعاب القوى، حيث ثبت تناوله مادة التريامسينولون أسيتونايد المحظورة، بعد مشاركته في سباق ميلانو يوم 16 مايو/أيار عام 2021.

وأوضحت أن تأخير توجيه وحدة النزاهة التابعة للاتحاد الدولي لألعاب القوى التهمة إلى العداء الكيني يعود إلى قيامه باستخدام المادة المحظورة أثناء تلقيه علاجا طبيا مرخصا في المرة الأولى، لكن نتائج الاختبار التي خضع لها بعد ماراثون أبوظبي في شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 2021 جاءت موجبة، بعدما ثبت تعاطيه مادة البيثيدين المحظورة.

وأردفت أن الاختبار الموجب الثاني لإيكيرو، بالإضافة إلى العدد المتزايد للعدائين الكينيين الذين ثبت تناولهم مادة "تريامسينولون أسيتونيد"، دفع وحدة النزاهة التابعة للاتحاد الدولي لألعاب القوى إلى إعادة فتح التحقيق الأول وإيقاف العداء الكيني في يونيو 2022، واتهامه بارتكاب جريمتين لتعاطي المنشطات في مارس/آذار الماضي.

كما اختتمت الشبكة بأن وحدة النزاهة التابعة للاتحاد الدولي لألعاب القوى تؤكد الآن أن إيكيرو لديه قضايا يتعين عليه الرد عليها، في ما يتعلق بالتلاعب في عمليات إدارة النتائج، من خلال تقديم تفسيرات طبية ووثائق مزورة إلى وحدة النزاهة لكل من الاختبارين الإيجابيين. وهذا يعني أنه يواجه حظرا محتملا لمدة 10 سنوات.

المساهمون