المنتخبات العربية تفتتح رحلتها في الدور الرئيسي لمونديال اليد

المنتخبات العربية تفتتح رحلتها في الدور الرئيسي لمونديال اليد

19 يناير 2023
منتخب مصر يمتلك عناصر مميزة في تشكيلته (مايكل فريتزون/Getty)
+ الخط -

تترقب الجماهير العربية مباريات الدور الرئيسي لبطولة كأس العالم لكرة اليد رقم 28 المقامة حالياً في السويد وبولندا، وتستمر حتى 29 يناير/ كانون الثاني الجاري، بمشاركة ثلاثة منتخبات عربية، هي قطر ومصر والبحرين، من سبعة منتخبات تأهلت للبطولة، وذهب أربعة منها لكأس الرئيس، وهي الجزائر وتونس والمغرب والسعودية.

ويدخل منتخب مصر مشواره في المجموعة الرابعة في الدور الرئيسي، وهو في أفضل حالة فنية ورقمية، بعدما تصدر مجموعته في الدور الأول برصيد 6 نقاط، يحتفظ منها بـ4 نقاط بالدور الرئيسي يبدأ بها مسيرته، حيث سيواجه نظيره بلجيكا في بداية تبدو سهلة لـ"الفراعنة" في رحلة الحصول على القمة أو الوصافة في المجموعة. ويسعى المنتخب المصري للحصول على انتصارين في مجموعته خلال مبارياته على حساب بلجيكا والبحرين والدنمارك (على الترتيب) لتأمين التأهل لربع النهائي، والبقاء بين الثمانية الكبار.

وأنهى منتخب مصر الدور الأول ومجموعته السابعة بفوز كبير على أميركيا بنتيجة (35-16)، وقدم واحدة من أجمل مبارياته المونديالية على الإطلاق. ويراهن منتخب مصر ومدربه روبرتو باروندو على قوته الضاربة، ممثلة في كريم هنداوي حارس المرمى وعلي زين وحسن قداح ومحمد سند ويحيى الدرع وسيف الدرع وعمر الوكيل وأحمد صفا وأحمد دودو ومهاب سعيد، تحت قيادة المدير الفني الإسباني، الذي قدم دورا أول رائعاً للغاية برفقة "الفراعنة"، حقق خلاله 3 انتصارات على كرواتيا والمغرب والولايات المتحدة الأميركية.

وفي المجموعة نفسها، يبدأ منتخب البحرين مشواره في الدور الرئيسي، عندما يلتقي منتخب الولايات المتحدة الأميركية، وهو يملك في جعبته نقطتين، مستفيداً من إلغاء نتيجة تعادله مع تونس، إذ تأهل إلى الدور الرئيسي وصيفاً لجدول ترتيب المجموعة الثامنة برصيد 3 نقاط، مقابل نقطتين لبلجيكا، ويحتاج منتخب البحرين بدوره للفوز في مباراتين، على الأقل للوجود بقوة في دائرة المنافسة على بلوغ ربع النهائي، وتحقيق إنجاز تاريخي يحسب له في مشوار مشاركاته بالبطولة.

ونجح منتخب البحرين في صناعة التاريخ خلال ختام الدور الأول، عندما حقق فوزاً مثيراً على بلجيكا بنتيجة (30-28) في لقاء شهد تألق العديد من لاعبي البحرين، مثل محمد عبد الحسين حارس المرمى وعلي ميرزا صاحب الأهداف الستة في اللقاء، ومعهما الثلاثي محمد الحبيب وأحمد جلال وعلي عيد، وهي المجموعة التي قادت البحرين للدور الرئيسي، والوجود بين أفضل 24 منتخباً في البطولة.

أما منتخب قطر، فيبدأ مشواره في الدور الرئيسي وسط أجواء عصيبة، بسبب خوضه منافسات المجموعة الثالثة، وانطلاقته المرتقبة أمام هولندا، ومن دون أية نقاط في جعبته مقابل نقطتين لمنتخب "الطواحين"، الذي نال وصافة المجموعة السادسة في البطولة. ويحتاج منتخب قطر للفوز في مبارياته الثلاث على حساب هولندا والنرويج والأرجنتين، وهي 3 مباريات شديدة الصعوبة، من أجل تأمين التأهل إلى الدور ربع النهائي، بعيداً عن أي حسابات والبقاء في دائرة الثمانية الكبار.

ويعوّل فاليرو ريفيرا المدير الفني لمنتخب "العنابي"، على قوته الضاربة، يتصدّرها أحمد مددي وإبراهيم عبيد ورافاييل دي كوستا كابوتي وجوفان وسالم أنور ويوسف الطيب وبلال مسعود وبلال وعبد الرحمن طارق ومحمود حسب الله وإيلدر ومحمد محمود.

ويأمل منتخب قطر في استعادة لاعبيه مستواهم المعهود خلال لقاء هولندا، وتدارك الأخطاء التي ظهرت في الدور التمهيدي، خاصة في ظل وجود قطر على رأس قائمة المرشحين العرب، وتحديداً برفقة منتخب مصر، للذهاب بعيداً في مونديال اليد، وتكرار سيناريو الحضور بين الثمانية الكبار على الأقل في البطولة.

وخسر منتخب قطر لقاءه الأخير في المجموعة الخامسة بالدور الأول أمام منتخب صربيا (34-24) في مفاجأة كبيرة، إذ كانت تشير التوقعات إلى فوز قطري كبير على منافسه الصربي، وحسم وصافة مجموعته، ولكنه لم يقدم المستوى المنتظر منه، وخسر بفارق 10 أهداف، وتأهل في المركز الثالث برصيد نقطتين فقط من فوزه على منتخب الجزائر، الذي فشل في التأهل، وخسر لقاءه الثالث على التوالي أمام ألمانيا (37-21) بفارق 16 هدفاً في لقاء من طرف واحد.

ويقام الدور الرئيسي لبطولة العالم عبر 4 مجموعات، الأولى تضم منتخبات إسبانيا والجبل الأسود وإيران وفرنسا وسلوفينيا وبولندا، فيما تضم الثانية منتخبات السويد والبرازيل والرأس الأخضر في إنجاز أفريقي كبير والبرتغال وأيسلندا والمجر، في حين ضمت الثالثة منتخبات ألمانيا وصربيا وقطر والنرويج وهولندا والأرجنتين، وضمت المجموعة الرابعة منتخبات مصر والبحرين وكرواتيا والولايات المتحدة الأميركية وبلجيكا والدنمارك.

المساهمون