"قانون مبابي" الجديد في مدريد يثير غضب مسؤولي برشلونة

13 مايو 2024
مبابي قبل لقاء تولوز في 12 مايو 2024 (كريستيان ليويج /Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- "قانون مبابي" الذي أقرته حكومة إقليم مدريد يثير غضب مسؤولي برشلونة، حيث يسمح بتخفيضات ضريبية كبيرة للأجانب، مما يسهل انتقال مبابي إلى ريال مدريد.
- القانون يعزز موقف أندية مدريد في سوق الانتقالات بتشجيع الاستثمار الأجنبي، مما يجعل برشلونة في موقف ضعيف في منافسة الأندية الكبرى وجذب اللاعبين الكبار.
- يكشف التقرير عن دور فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد، في دعم القانون لتسهيل حصول مبابي على راتب سنوي يقدر بـ30 مليون يورو، مما يعكس استراتيجية النادي لتعزيز صفوفه.

كشفت صحيفة سبورت الكتالونية عن ردة فعل مسؤولي نادي برشلونة الإسباني، بعد موافقة حكومة إقليم مدريد على إقرار القانون، الذي أُطلق عليه "قانون مبابي"، إذ يسمح بتخفيض كبير في ضرائب الأشخاص الأجانب داخل إسبانيا، وبذلك سيسهل عملية انتقال النجم الفرنسي، كيليان مبابي (25 عاماً)، إلى صفوف نادي ريال مدريد، خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، في صفقة انتقال حر، بعد نهاية عقده مع فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، يوم 30 يونيو/ حزيران المقبل.

وبحسب التفاصيل التي نشرتها صحيفة سبورت الكتالونية، اليوم الاثنين، فإن "قانون مبابي" أثار غضب مسؤولي نادي برشلونة، بحيث يتعلق الأمر بإجراء قانوني أعدته حكومة رئيسة مجتمع مدريد، إيزابيل دياز أيوسو، ومن المقرر أن تتم الموافقة عليه خلال الأيام المقبلة، كما يهدف بالدرجة الأولى إلى تشجيع الأجانب على الاستثمار في إقليم مدريد، وبذلك ستستفيد منه أندية العاصمة الإسبانية في الفترة المقبلة، على غرار فريقي أتلتيكو مدريد وريال مدريد، خاصة هذا الأخير، الذي يعمل على ضم مبابي، في الميركاتو الصيفي.

وأضافت الصحيفة، أن مسؤولي النادي الكتالوني سيجدون صعوبة في منافسة فريقي أتلتيكو مدريد وريال مدريد، خلال السنوات المقبلة، بعدما كان يقتصر الأمر على مواجهة الأندية الأوروبية الكبيرة، خاصة أنه سيشجع اللاعبين على الانتقال إلى فريقي الروخيبلانكوس والنادي الملكي، بدل التوقيع لنادي برشلونة، مع العلم بأنه يحمل تسهيلات كثيرة تنص على خصم 20.5 في المائة من نسبة الضرائب الخاصة بقسم إقليم مدريد، بشرط استثمارها في المنطقة، وبذلك سيدفعون نسبة 24.5 في المائة من مجموع مداخيلهم فقط، والتي تعادل نسبة ما يدفعه المواطن الإسباني، الذي يصل راتبه السنوي إلى 20 ألف يورو سنوياً.

وفي المقابل، سيدفع الأجانب في إقليم كتالونيا نسبة أعلى مما يُفرض في إقليم مدريد، بداية بدفع نسبة 24.5 في المائة من مجموع المداخيل، بالإضافة إلى دفع نسبة أخرى تصل إلى 25.5 في المائة من ضريبة الدخل الشخصي في الإقليم، ليصل المجموع إلى نسبة 50 في المائة من مداخيل الأجانب، وفي مقدمتهم اللاعبون الذين يحملون قميص نادي برشلونة، وهو الأمر الذي سيجعل نجوم الكرة العالمية يفضلون الانضمام إلى أندية أخرى بدل اللعب لمصلحة "البلاوغرانا" في المرحلة المقبلة.

وختمت الصحيفة الكتالونية، أن الإجراء القانوني، الذي أعدته الحكومة المحلية، يقف وراءه رئيس نادي ريال مدريد، فلورنتينو بيريز، من أجل تسهيل انتقال مبابي إلى صفوف النادي الأبيض في الميركاتو الصيفي المقبل، مقابل حصوله على راتب سنوي يقدر بنحو 30 مليون يورو، وفقاً لتقديرات وسائل الإعلام الإسبانية.

المساهمون