قرارات تحكيمية أثارت التساؤلات في قمة الأهلي والرجاء.. جمال الشريف يوضح

23 ابريل 2023
حالات تحكيمية عديدة في لقاء الأهلي والرجاء (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

حسم الأهلي المصري، قمة ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا، السبت، على حساب الرجاء المغربي، بعد الانتصار عليه بنتيجة 2ـ0، في لقاء شهد عديد الحالات التحكيمية المثيرة للجدل وخاصة في الشوط الأول.

وطالب الأهلي بركلة جزاء في شوط المباراة الأول، بعد تدخل من مدافع الرجاء، الهدهودي، الذي لمس الكرة بيده، ولكن الحكم السوداني محمود إسماعيل، طالب بمواصلة اللعب، وهو قرار دعمه خبير التحكيم في "العربي الجديد"، جمال الشريف.

وقال الحكم الدولي السابق عن الحالة: "حاول لاعب الرجاء لعب الكرة المنخفضة برأسه، واستند إلى يديه، وقام بمدّ رأسه لإبعاد الكرة فلمست رأسه ثم اصطدمت بالأرض وعادت إلى صدره ثم انحرفت في اتجاه يده التي كانت داعمة للجسم، وهناك محاولة واضحة للعب الكرة في مناسبتين".

وتابع: "لم يقم اللاعب بأي حركة إضافية بيده في اتجاه لعب الكرة، واللمس موجود، ولكنه لا يُعتبر مخالفة، وبالتالي فإن قرار الحكم بمواصلة اللعب كان صحيحاً باستمرار الهدف".

وافتتح الأهلي النتيجة في نهاية الشوط الأول، عبر محمد عبد المؤمن الذي ظهر وكأنه ارتكب مخالفة على مدافع الرجاء عن صعوده للعب الكرة برأسه، ولكن الحكم طالب بمواصلة اللعب، وساند الشريف قرار الحكم السوداني.

وقال خبير التحكيم عن عملية الهدف الأول: "لا تُوجد مخالفة على لاعب الأهلي، الذي ارتقى إلى الكرة ولكن المدافع لم يحاول الارتقاء، ولم يحاول لاعب الأهلي الاتكاء على المدافع، حيث يوجد تلامس طفيف نتيجة قرب اللاعبين من بعضهما، وقد تمتع لاعب الأهلي بأسبقية في وقت لم يقم المدافع بأي فعل من أجل لعب الكرة، ولهذا فإن قرار الحكم كان سليماً والهدف كان شرعياً".

المساهمون