كيف احتفلت جماهير غزة بتتويج الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا؟

26 مايو 2024
توج الأهلي السبت بلقب دوري الأبطال على استاد القاهرة (فريد قطب/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- جماهير الأهلي المصري في غزة تحتفل بفوز الفريق بدوري أبطال أفريقيا على الترجي التونسي بنتيجة 1-0، في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.
- مقاطع فيديو تظهر تفاعل الجماهير الفلسطينية مع الفوز من مراكز الإيواء في غزة، معبرة عن دعمها وسط الأزمة الحالية.
- تضامن ملحوظ من جماهير الترجي والأهلي مع القضية الفلسطينية خلال المباريات، بما في ذلك رفع الأعلام وارتداء الكوفيات، وتجسيد حركة "حنظلة" دعمًا لفلسطين.

احتفلت جماهير الأهلي المصري في غزة بتتويج الفريق بلقب دوري أبطال أفريقيا، إثر فوزه، يوم السبت، على الترجي الرياضي التونسي بنتيجة (1-0)، في المباراة التي دارت بين الفريقين على استاد القاهرة في العاصمة المصرية، ضمن مواجهة العودة من الدور النهائي للمسابقة، وذلك رغم الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصاً إنستغرام وإكس، تفاعل الجماهير الفلسطينية مع اللقب المصري، وذلك خلال مشاهدتهم المباراة، من أحد مراكز الإيواء في غزة، رغم حرب الإبادة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بعد عملية طوفان الأقصى التي نفذتها المقاومة الفلسطينية، رداً على اعتداءات الجيش والمستوطنين الإسرائيليين على الشعب الفلسطيني الأعزل.

وشهدت مواجهة ذهاب الدور النهائي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا، في ملعب حمادي العقربي برادس في العاصمة التونسية، رفع جماهير الترجي تيفو مميزاً، للتضامن مع الشعب الفلسطيني، كان حديث وسائل الإعلام الدولية، كما شهدت مواجهة الإياب رفع علم فلسطين، ووضعَ مشجعٌ آخر الكوفية الفلسطينية على رأسه، فيما ارتدى أحد المشجعين قميصاً كُتب عليه كلمة فلسطين، وذلك رغم منع السلطات المصرية رفع أيّ أعلام ما عدا التي تخصّ مصر والأهلي خلال هذا اللقاء.

ويتمتع الأهلي المصري بشعبيةٍ كبيرةٍ في فلسطين، وكامل الوطن العربي، بالنظر إلى التاريخ الكبير للفريق، وزادت شعبيته إثر انضمام اللاعب الفلسطيني وسام أبو علي للمارد الأحمر، في فترة الانتقالات الشتوية الماضية، ما مثّل إضافةً قويةً للفريق، إذ ساهم نجم "الفدائي" الجديد بقوةٍ في تتويج كتيبة المدير الفني السويسري مارسيل كولر باللقب الأفريقي.

ومن جهتها أدارت جماهير الأهلي، ظهرها لحظة دخول الفنان المصري محمد رمضان، قبل بداية المباراة بدعوة من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) للغناء في الحفل الخاص بالدور النهائي، وقامت بتجسيد حركة "حنظلة"، الشخصية المشهورة التي رسمها فنان الكاريكاتير الفلسطيني، ناجي العلي دعماً للقضية الفلسطينية، كما صاحت بقوة "تحيا فلسطين" في لقطة تؤكد دعم تلك الجماهير لما يحدث في قطاع غزة.

 

المساهمون