مبابي يتوج بجائزة أفضل لاعب في الدوري الفرنسي لموسم 2023-2024

مبابي يتوج بجائزة أفضل لاعب في الدوري الفرنسي لموسم 2023-2024

14 مايو 2024
مبابي خلال حفل توزيع الجوائز في 13 مايو 2024 (فرانك فيف/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- كيليان مبابي يفوز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الفرنسي للمرة الخامسة، متفوقًا على نجوم كبار مثل ديمبيلي وأوباميانغ، في حفل نظمته نقابة اللاعبين المحترفين بباريس.
- إريك روي يتوج بجائزة أفضل مدرب بعد قيادته بريست لإنجاز ملفت قد يشمل التأهل لدوري أبطال أوروبا، متفوقًا على مدربين بارزين مثل لويس إنريكي.
- جيانلويجي دوناروما يحصل على جائزة أفضل حارس مرمى، بينما تم تكريم وارن زائير إيمري كأفضل لاعب شاب وأنطوان غريزمان كأفضل لاعب فرنسي في الخارج، مع تسليط الضوء على مساهمات عربية بارزة.

توج النجم كيليان مبابي (25 عاماً) بجائزة أفضل لاعب في الدوري الفرنسي للمرة الخامسة على التوالي، في الحفل، الذي نظمته نقابة اللاعبين المحترفين في فرنسا، بالعاصمة باريس، إذ تفوق على عدة نجوم نافسوه على التتويج باللقب، أبرزهم زميله في الفريق، عثمان ديمبيلي، فيما لم تشهد المنافسة حضوراً عربياً قوياً، هذه المرة، في ظل تراجع مستوى أغلب النجوم، أو تألق لاعبين منافسين لهم في فئة الجوائز نفسها.

ونشر الحساب الرسمي لنقابة اللاعبين، الاثنين، صور النجوم المتوجين في مختلف الفئات، حيث تفوق مبابي على ديمبيلي، وكذلك على هداف نادي أولمبيك مارسيليا، بيير إيمريك أوباميانغ، ولاعب ليل، إيدون زيغروفا، ويضاف إليهم لاعب خط وسط نادي بريست، بيير ليس ميلو، وجميعهم قدموا مستويات مميزة مع فرقهم هذا الموسم، رغم التباين في النتائج والمراتب، التي احتلوها.

كما نال المدرب إريك روي جائزة أفضل مدرب في الدوري الفرنسي لكرة القدم، إذ قاد فريقه، بريست، لضمان المشاركة في إحدى البطولات الأوروبية (مع احتمال للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا)، بعد أن كان هذا النادي يكتفي باللعب على ضمان البقاء، وتفوق المدرب الفرنسي على عدة أسماء، وهي: الإسباني لويس إنريكي، والبرتغالي باولو فونسيكا، وأيضاً الثنائي: لوكا إلسنر وفرانك هايس.

وعادت جائزة أفضل حارس في دوري الدرجة الأولى إلى الحارس الإيطالي، جيانلويجي دوناروما، بعد أن دافع عن مرماه طيلة الموسم، وساهم في تتويج باريس سان جيرمان بلقب الدوري، كما تفوق على منافسين أظهروا مستويات مميزة، ويأتي على رأسهم حارس نادي نيس، مارسولين بولكا، وحارس لانس، بريس سامبا، ومعهم الثنائي: لوكا شوفالييه وماركو بيزوت (ليل وبريست على التوالي).

وتواصل تألق باريس سان جيرمان عبر تتويج لاعبيه بمختلف الجوائز، إذ كان الموهبة وارن زائير إيمري صاحب جائزة أفضل لاعب شاب، وذلك رغم المنافسة القوية، التي لقيها من المغربي إلياس بن صغير، الذي تألق مع نادي موناكو، وموهبة ليل، ليني يورو، المطلوب في ريال مدريد، وأيضاً الثنائي: ديزيري دوي، وصاحب الأصول الجزائرية، ريان شرقي.

واختار المصوتون نجم أتلتيكو مدريد الإسباني، أنطوان غريزمان، ليتوج بجائزة أفضل لاعب فرنسي يلعب في الخارج، إذ تفوق على عدد من الأسماء المميزة، مثل حارس ميلان مايك مينيان، ومدافع أرسنال ويليام ساليبا، وثنائي ريال مدريد: إدواردو كامافينغا وأوريليان تشاوميني. وورد اسم أربعة لاعبين عرب في التشكيلة المثالية لدوريي الدرجة الأولى والثانية، حيث ظهر اسم أشرف حكيمي في التشكيلة المثالية لدوري الدرجة الأولى، بينما اختير التونسي، علي العابدي، والجزائريان: إيلان قبال وحيماد عبدلي، ضمن تشكيلة أفضل اللاعبين الذين يلعبون في دوري الدرجة الثانية.

المساهمون