من الأهلي إلى العين... الكرة العربية تواصل سيطرتها أفريقياً وآسيوياً

27 مايو 2024
تُوج الأهلي في القاهرة والعين في الإمارات بتاريخ 25 مايو/أيار 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الأهلي المصري يفوز بدوري أبطال أفريقيا للمرة الـ12، والعين الإماراتي يتوج بدوري أبطال آسيا، مؤكدين سيطرة الكرة العربية على البطولات القارية.
- الأندية العربية تبرز في أفريقيا بتألق مستمر في النهائيات منذ 2009، مع تأكيد الأهلي المصري هيمنته وتألق أندية مثل الترجي التونسي والوداد المغربي.
- في آسيا، العين الإماراتي والهلال السعودي يعكسان الهيمنة العربية بفوز العين باللقب وتتويج الهلال في ثلاث مناسبات خلال السنوات الخمس الماضية.

واصلت الأندية العربية تألقها في المسابقات القارية خلال منافسات الموسم الكروي الجاري، وذلك بعد تتويج فريق الأهلي المصري، أول أمس السبت، بلقب دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، على حساب فريق الترجي الرياضي التونسي، والعين الإماراتي ببطولة دوري أبطال آسيا إثر تجاوزه عقبة نادي يوكوهاما الياباني في المباراة النهائية، لتؤكد بذلك الكرة العربية سيطرتها على بطولات القارتين السمراء والصفراء مرة أخرى.

وفي القارة الأفريقية، أكدت الأندية العربية أنها الأقوى مجدداً عقب تتويج النادي الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الثانية على التوالي والـ12 في تاريخه، وذلك بعدما استطاعت كتيبة المدرب السويسري مارسيل كولر الفوز على نادي الترجي التونسي بنتيجة هدف دون مقابل، في نهائي عربي خالص هو الثالث من نوعه توالياً، والسابع في آخر ثماني نسخ لأعرق مسابقات القارة السمراء. وجاء هذا الانتصار رغم البداية الصعبة للأندية العربية في هذه النسخة، إذ عرفت إقصاء أغلب الأندية المشاركة من دور المجموعات، ويتعلق الأمر بكل من الوداد المغربي، والنجم الساحلي التونسي، والهلال السوداني، وشباب بلوزداد الجزائري.

ولم تسجل الأندية العربية غيابها عن نهائي دوري الأبطال منذ عام 2009، بعد تتويج نادي مازيمبي الكونغولي بالبطولة آنذاك على حساب نادي هارتلاند النيجيري، ومنذ ذلك الحين كانت حاضرة بقوة في المباريات النهائية لهذه المسابقة، وبالتحديد أكثر حلّ نادي الترجي التونسي وصيفاً لفريق مازيمبي الكونغولي في عام 2010، ثم عاد ممثل تونس ليفوز على نادي الوداد المغربي في العام التالي، قبل أن يخسر اللقب لصالح الأهلي في عام 2012، كما توّج العملاق المصري بلقب عام 2013 على حساب فريق أورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي، وثم نال نادي وفاق سطيف الجزائري لقب نسخة 2014 متفوقاً على فريق فيتا كلوب الكونغولي، قبل أن يخسر نادي اتحاد العاصمة الجزائري أمام فريق مازيمبي الكونغولي في عام 2015، والأمر نفسه بالنسبة لفريق الزمالك المصري في عام 2016، عقب خسارته أمام فريق ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي.

ونال فريق الوداد المغربي لقب دوري أبطال أفريقيا في مناسبتين، إثر تفوقه على الأهلي المصري عامي 2017 و2022. من جانبه توّج نادي الترجي التونسي باللقب مرتين توالياً، وكان ذلك على حساب فريقي الأهلي المصري والوداد المغربي في نسختي 2018 و2019، كما فاز النادي الأهلي على حساب غريمه الزمالك المصري في عام 2020، وثم على نادي كايزر تشيفز الجنوب أفريقي في العام 2021، وأيضاً على حساب فريق الوداد المغربي في عام 2023.

أما بالنسبة للأندية العربية في قارة آسيا، فواصلت هي الأخرى سيطرتها على بطولات القارة الصفراء، وذلك بعدما أضاف نادي العين الإماراتي لقباً آخر إلى رصيده عقب تتويجه الأول في العام 2003، وجاء هذه المرة بعدما قلب تأخره ذهاباً (1-2) إلى انتصارٍ كبير على نادي يوكوهاما مارينوس الياباني بنتيجة خمسة أهداف مقابل هدف واحد، في مباراة العودة التي أقيمت على ملعب هزاع بن زايد في أبوظبي، السبت، مع الإشارة إلى أن نادي العين حلّ وصيفاً في عام 2016، عندما سقط أمام فريق جونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي بنتيجة (3-2) في مجموع المواجهتين.

وفي آخر عشرة نهائيات لبطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، كانت الأندية العربية حاضرة في ثماني مناسبات وغابت عن نسختي 2018 و2020، كما تُوّجت باللقب في ثلاث نسخ وحلّت في المرتبة الثانية خمس مرات، وكان نادي الهلال السعودي الأكثر حضوراً بمجموع خمس مرات، حقق من خلالها اللقب في ثلاث مناسبات وحلّ وصيفاً مرتين، كما وصل نادي العين الإماراتي أيضاً إلى المباراة النهائية في مناسبتين هو الآخر.

وحققت أندية عرب آسيا لقب دوري الأبطال للمرة الثالثة في آخر خمس سنوات، فبالإضافة إلى تتويج نادي العين بلقب النسخة الحالية، فقد تمكن نادي الهلال السعودي من إحراز لقبين آخرين، الأول في عام 2019 عقب انتصاره على نادي أوراوا رد دايموندز الياباني بنتيجة (1-0) ذهاباً وبـ(2-0) إياباً، وثم في نسخة عام 2021، حين توّج الفريق آنذاك على حساب نادي بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي، إثر فوزه عليه بنتيجة هدفين دون مقابل.

المساهمون