موسم موتو جي بي يُواجه أزمة وتَعديلات تَطرح نفسها

16 مايو 2024
من سباق جائزة فرنسا الكبرى الذي أقيم يوم 12 مايو/أيار (جون قتوف/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- إمكانية إلغاء سباق الهند في موتو جي بي تثير القلق بشأن الروزنامة الحالية، مع ضرورة إجراء تعديلات لتفادي الاضطراب في ظل منافسة قوية بين فرانشيسكو بانيايا، خورخي مارتن، ومارك ماركيز.
- المنظمون في الهند يواجهون شكوكًا حول قدرتهم على الوفاء بالالتزامات المالية، مما يجعل إقامة السباق غير مؤكدة، ويُفكر الاتحاد الدولي في كازاخستان كخيار بديل.
- النجاح اللوجستي لسباق الهند العام الماضي يتناقض مع الأزمة المالية الحالية التي تهدد إقامته هذا العام، مع ترقب لقرارات الاتحاد الدولي بشأن تعديلات روزنامة موتو جي بي.

تُواجه منافسات موتو جي بي للموسم الحالي، اضطراباً بسبب إمكانية إلغاء سباق الهند، ما سَيفرض على الاتحاد الدولي القيام بتعديلات جديدة على الروزنامة لتفادي الاضطراب خاصة وأن التنافس يبدو مُشتعلاً، وسيكون من الصعب معرفة اسم الدراج الذي سيحصد لقب هذا الموسم، بوجود ثُلاثيٍ قوي يُراهن على المركز الأول بقيادة بطل العالم فرانشيسكو بانيايا، وكذلك مُتصدر الترتيب العام حالياً، الإسباني خورخي مارتن، الذي يُقدّم مستويات رائعة إضافة إلى مواطنه مارك ماركيز، بطل العالم السابق.

وأشار موقع موتور سبورت، في نسخته الإسبانية، الأربعاء، إلى أن إقامة مرحلة الهند المقررة يوم 22 سبتمبر/أيلول القادم لم تعد مُؤكدة، وهناك شكوك كبيرة في قدرة المنظمين على احترام الالتزامات المالية التي ينصّ عليها العقد مع الشركة الإسبانية التي تملك حقوق تنظيم المسابقات بالاتفاق مع الاتحاد الدولي، وبالتالي فإن إمكانية إلغاء هذه المرحلة أصبحت قوية، حيث سيكون أمام المنظمين إلى حدود يوم 20 مايو/أيار، من أجل إثبات سلامة موقفهم، والإيفاء بالتعهدات المالية بشكل كامل.

وفي حال عجزت الهند عن تنظيم مرحلة من منافسات موتو جي بي هذا الموسم، فإن الاتحاد الدولي يدرس خيار إقامة مرحلة في كازاخستان، كخيار بديل من أجل ضمان إقامة أكبر عددٍ من المراحل في الموسم الحالي، وكذلك احترام العقود مع القنوات التلفزيونية أو العقود الإشهارية، إذ تتضمن الروزنامة الخاصة بالموسم الحالي 21 مرحلة، علماً أن كازاخستان ستحتضن مرحلة من بطولة العالم في شهر يونيو/ حزيران القادم.

وكان سباق الهند في العام الماضي، قد شهد نجاحاً كبيراً رغم أن مخاوف كبيرة رافقت تنظيمه بسبب الأزمة الاقتصادية، وجرى تعديل موعده، ولكن المنظمين نجحوا في كسب التحدي وخاصة على المستوى اللوجستي، إلا أن الوضع في هذا العام يبدو مختلفاً بشكل كبير، وإقامة المرحلة لم تعد مؤكدة في ظل الأزمة المالية الحالية، ورغم ذلك فمن الضروري انتظار نهاية المهلة التي حددتها الشركة الإسبانية، قبل معرفة ما يخطط له الاتحاد الدولي بشأن مراحل هذا الموسم من موتو جي بي الذي بدأ يتفوق على منافسات فورمولا1 بعد اشتعال المنافسة.

المساهمون