نجوم حسموا لقب الهداف بالدوريات الأوروبية.. من مبابي إلى هالاند وكين

16 مايو 2024
هاري كين يوم 8 مايو 2024 على ملعب سانتياغو برنابيو (ألبرتو غاردن/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- هاري كين يتصدر قائمة هدافي الدوري الألماني بفارق كبير، مسجلاً 36 هدفاً، مما يجعله المرشح الأبرز للفوز بجائزة أفضل هداف قبل جولة من نهاية الموسم.
- لاوتارو مارتينيز وكيليان مبابي يقتربان من حسم جائزة الهداف في الدوريات الإيطالي والفرنسي على التوالي، بفارق كبير عن أقرب منافسيهما، مما يؤكد تفوقهما الواضح.
- الدوري الإسباني يشهد منافسة محتدمة على لقب الهداف بين آرتم دوفبيك ومطارديه، مع فارق ضئيل في الأهداف، مما يجعل الجولتين الأخيرتين حاسمتين في تحديد الفائز.

اقترب نجوم الدوريات الأوروبية الكبرى من حسم جائزة هداف كلّ مسابقة محلية في موسم 2023-2024، مع وصول المنافسات إلى الجولة الأخيرة، إذ يبدو الفارق واسعاً بين صاحب الصدارة والوصيف، باستثناء الدوري الإسباني بسبب التقارب بين المتنافسين، ووجود أكثر من مرشح للفوز بجائزة البيتشيتشي بعد موسمٍ طويل ومليء بالتحديات.

ولم يعد يفصل الدوريات الأوروبية عن خط النهاية سوى جولة أو جولتين، وهو ما يفسح المجال للتعرّف إلى هوية الفائزين بجائزة أفضل هداف، وذلك بعدما حسمها مهاجم نادي بايرن ميونخ، هاري كين، تقريباً لصالحه في الدوري الألماني، بعدما سجل 36 مرة بمعدل 1.13 هدف في كلّ مباراة (شارك في 32 مباراة)، وفقاً لما نشرته مجلة ليكيب الفرنسية، وبفارق عشرة أهداف عن الدولي الغيني سيرهو غيراسي، الذي اكتفى بتسجيل 26 هدفاً في 27 مباراة (معدل 0.96 هدف في اللقاء).

ويتصدّر النجم الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز، قائمة هدافي الدوري الإيطالي بعدما سجل 24 هدفاً في الموسم الجاري، إذ خاض 32 مباراة (بمعدل 0.75 هدف في اللقاء)، ويبدو أن جائزة أفضل هداف لن تفلت منه، إذ يتسع الفارق بينه وبين مطارده الصربي دوسان فلاهوفيتش إلى ثماني أهداف، قبل مباراتين على نهاية الموسم.

وسيكون من الصعب تجاوز النجم الفرنسي كيليان مبابي، في قائمة هدافي الدوري الفرنسي، إذ يتفوق على منافسه جوناثان ديفيد (لاعب ليل) بفارق ثمانية أهداف، في حين سجل قائد الديوك 27 هدفاً (معدل 0.93 هدف في المباراة)، ولم يتبق سوى مباراة واحدة قبل إعلان نهاية البطولة.

ولم يعد يفصل النجم النرويجي إرلينغ هالاند، سوى مباراة واحدة ليحقق جائزة أفضل هداف في الدوري الإنكليزي الممتاز، بعدما نجح في هزّ الشباك 27 مرة بمعدل 0.9 هدف في المواجهة الواحدة، مع العلم أنّه خاض 30 لقاء، بينما يأتي مهاجم نادي تشلسي، كول بالمر، في المرتبة الثانية، برصيد 22 هدفاً، مما يجعل الفارق بينهما خمسة أهداف كاملة.

ويبقى الدوري الإسباني الاستثناء الوحيد، بما أن الفارق بين صاحب المرتبة الأولى، الأوكراني آرتم دوفبيك (لاعب جيرونا) ومطارديه ضئيل، إذ سجل دوفبيك 20 هدفاً، بينما أحرز صاحبا المرتبتين الثانية والثالثة، وهما جود بيلنغهام وألكسندر سورلوث 19 هدفاً، ويليهما البولندي روبرت ليفاندوفسكي في المرتبة الرابعة برصيد 17 هدفاً، بينما لا تزال أمامهم جولتان لمواصلة السعي إلى التسجيل أكثر والفوز بهذا الاستحقاق.

المساهمون