نيغريرا يرفض الإدلاء بشهادته أمام القضاء الإسباني بقصته مع برشلونة

19 مارس 2024
نيغريرا حضر إلى المحكمة مع زوجته وسط مرافقة أمنية (بو بارينا/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا، النائب السابق لرئيس اللجنة الفنية للتحكيم، يرفض الإدلاء بشهادته في قضية الرشوة والفساد المتعلقة بمدفوعات من نادي برشلونة، مستخدمًا حقه في الصمت خلال جلسة استماع قصيرة.
- القضية تشمل اتهامات بالرشوة، فساد رياضي، خيانة، تزوير في الوثائق التجارية، وغسل أموال، مع تورط الرئيس الحالي والسابقين لبرشلونة، وتحقيقات حول مدفوعات تقدر بـ7 ملايين يورو لنيغريرا وابنه بين 2001 و2018.
- فريق الدفاع عن نيغريرا يدعي تدهور حالته الإدراكية، مما دفع القاضي لأمر بإجراء فحص طبي شرعي لتحديد قدرته على المواجهة القانونية والاستجواب، وسط تحقيقات تشير إلى ممارسات غير قانونية لمكافأة حكام كرة القدم.

رفض نائب رئيس اللجنة الفنية للتحكيم السابق، خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا (78 عاماً)، اليوم الثلاثاء الإدلاء بشهادته أمام القاضي الذي يحقق في قضية المدفوعات التي وصلت إليه من نادي برشلونة على مدار سنوات.

وبحسب مصادر قضائية وفقاً لوكالة الأنباء الإسبانية "إفي"، مثل نيغريرا اليوم الثلاثاء، بوصفه مُدّعى عليه أمام رئيس محكمة التحقيق رقم 1 في برشلونة خواكين أغيري في جلسة استماع دامت دقيقتين فقط، أبلغ خلالها نيغريرا القاضي بأنه سيستخدم حقه في عدم الإدلاء بشهادته، دون الكشف عن تفاصيل حول سبب صمته.

وحضر نيغريرا إلى المحكمة برفقة زوجته تحت حراسة من ضباط شرطة، ليكون أول من يمثل من المُدعى عليهم في هذه القضية أمام المحكمة، حيث تتضمن أيضاً لائحة الاتهام الرئيس الحالي لنادي برشلونة جوان لابورتا وكلّاً من الرئيسين السابقين للنادي الكتالوني جوسيب ماريا بارتوميو وساندرو روسيل.

وكان قاضي التحقيق قد أصدر أمراً باتهام المدّعى عليهم في قضية نيغريرا بجريمة الرشوة، وكذلك فساد في المجال الرياضي بين الأفراد والخيانة والتزوير في الوثائق التجارية وغسل الأموال التي كانت تنسب إليهم حتى الآن.

وتعتبر القضية في الأساس شائكة للغاية، إذ يشتبه القاضي أن ما قدمه برشلونة للحكم السابق وابنه من مدفوعات تبلغ حوالي 7 ملايين يورو بين عاميْ 2001 و2018 قد تكون طريقة جديدة لمكافأة حكام كرة القدم بطريقة غير قانونية، وذلك ضمن طريقة محتملة ومنظمة داخل اللجنة الفنية للتحكيم، حين كان نيغريرا نفسه نائباً للرئيس حينها.

وكان فريق الدفاع الخاص بنيغريرا قد ادعى أنّ موكله يعاني تدهوراً إدراكياً يمنعه من مواجهة الإجراءات الجنائية، ليأمر قاضي التحقيق بإجراء فحص له من الطب الشرعي في معهد الطب الشرعي وعلوم الطب الشرعي في كتالونيا.

وكان هذا الفحص قد طلبه القاضي أيضاً ليس للتحقق من إمكانية معاناة نيغريرا صاحب الـ78 عاماً من الخرف، بل لتحديد إذا ما كان قادراً على استجوابه بوصفه مدّعى عليه، وفي المستقبل للرد على محاكمة محتملة.

المساهمون