20 حكماً يوضحون تأثير نيغريرا على الكرة الإسبانية

20 حكماً يوضحون تأثير نيغريرا على الكرة الإسبانية

11 يناير 2024
اعترف الحكم خايمي لاتري بحصوله على الهدايا (مانويل سيرانو/Getty)
+ الخط -

تواصل السلطات الإسبانية التحقيق في قضية خوسيه ماريا إنريكيس نيغريرا، نائب رئيس اللجنة التحكيمية السابق في "الليغا"، حيث تقوم بتسليم الوثائق بشكل مستمر إلى خواكين أغيري رئيس المحكمة، الذي يدير القضية.

وكشفت صحيفة "إل كونفيدنسيال" الإسبانية، الأربعاء، عن بعض تفاصيل التحقيقات التي سُلمت إلى القاضي، بعدما جرى استجواب حوالي 20 حكماً في البلاد، من أجل معرفة تأثير خوسيه ماريا إنريكيس نيغريرا على قراراتهم خلال فترة ولايته كنائب رئيس اللجنة التحكيمية في "الليغا".

وتابعت أن نتائج التحقيقات التي قامت بها السلطات الإسبانية خلال الأشهر الماضية، خلصت إلى قيام خوسيه ماريا إنريكيس نيغريرا ومحيطه بتنظيم حفلات عشاء لبعض الحكام في الدوري الإسباني، حيث كانوا يجتمعون في أحد المطاعم بمدينة برشلونة.

وأوضحت الصحيفة أن خوسيه ماريا إنريكيس نيغريرا ومحيطه تكفلوا أثناء وجودهم في مناصبهم في اللجنة التحكيمية بـ"الليغا" بمنح بعض الحكام تذاكر سفر لرحلات خارجية وسيارات فاخرة، حيث لم يعترض بعضهم على هذه الإجراءات، التي من الممكن أن تعرضهم للتحقيق.

وأشارت إلى أن خوسيه ماريا إنريكيس نيغريرا والقريبين منه قاموا بمعاملة الحكام، الذين يديرون المواجهات الخاصة بنادي برشلونة بشكل خاص، عبر الاعتناء بهم، وبخاصة أن الحكم خايمي لاتري مُنح سيارة مرسيدس فاخرة، حتى يتمكن من التنقل بحرية في المدينة.

وواصلت أن الحكم خايمي لاتري خضع للتحقيق، واعترف بأنه حصل على سيارة مرسيدس فاخرة أثناء وجوده في مدينة برشلونة، من أجل إدارة المواجهات الخاصة للفريق الكتالوني في "الليغا"، لكنه كشف أن جميع الحكام الخاضعين للتحقيق حصلوا على نفس الشيء، وهو أمر لا يمكن إنكاره.

وأكدت الصحيفة أن خوسيه ماريا إنريكيس نيغريرا ومحيطه استطاعوا خلال تلك الفترة تفعيل نظام تفضيل الحُكام، الذين يقبلون الحصول على الهدايا، عبر منحهم إدارة المواجهات المهمة، سواء في الدوري الإسباني أو كأس الملك أو المباريات الدولية، ما يزيد حصولهم على الأموال.

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى أن خوسيه ماريا إنريكيس نيغريرا تمكن من استغلال الأموال التي حصل عليها من إدارات نادي برشلونة السابقة (7.3 ملايين يورو)، عبر صرفها بشكل مدروس ومتقن، من أجل شراء ولاء الحكام في إسبانيا، وهذا ما ستكشفه التحقيقات خلال الفترة القادمة.

المساهمون