ويلي سانيول لـ"العربي الجديد": هذه حظوظ منتخب تونس في مونديال قطر

ويلي سانيول لـ"العربي الجديد": هذه حظوظ منتخب تونس في مونديال قطر 2022

21 نوفمبر 2022
سانيول يثق بقدرات منتخب فرنسا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

نجح المدافع ويلي سانيول، نجم بايرن ميونخ الألماني ومنتخب فرنسا سابقاً، في نحت مسيرة موفقة، جعلته حاضراً في نهائيات كأس العالم في مناسبتين في 2002 و2006، كما كان من أبرز اللاعبين في صفوف فريق بايرن ميونخ الألماني.

وبعد اعتزال اللعب، خاض سانيول تجارب تدريبية، حيث يشرف الآن على منتخب جورجيا، غير أنّه درب موناكو الفرنسي سابقاً وعمل مساعداً في بايرن ميونخ، كما درب النادي البافاري فترة قصيرة. وفي حوار خاص مع "العربي الجديد"، تحدث سانيول عن مسيرته وكذلك عن كأس العالم في قطر.

شاركت في نهائيات كأس العالم مرّتين، فما هي الذكريات التي تحتفي بها؟

خلال عام 2002، كانت مشاركتي الأولى في المونديال، ورغم أننا غادرنا البطولة منذ الدور الأول، فإنني اكتسبت الخبرة من خلال الحضور الأول في بطولة قوية بحكم كأس العالم، في المشاركة الثانية عام 2006، كانت التجربة رائعة بكل المقاييس وأحتفظ بذكريات قوية على الصعيد الشخصي سترافقني طوال حياتي، ورغم أننا خسرنا النهائي، إلا أن المغامرة كانت رائعة بكل المقاييس.

سيفتقد منتخب فرنسا العديد من النجوم في المونديال، فكيف ترى حظوظه؟

سيغيب نغولو كانتي وبول بوغبا وبنزيمة، وهم من أفضل اللاعبين في مراكزهم، ولكن أعتقد أن فرنسا تملك العديد من الحلول ورصيدا بشريا مميزا سيساعد المدرب في إيجاد الحلول البديلة، ولهذا فإن الغيابات لن تغير من أهداف المنتخب الفرنسي، الذي يريد المحافظة على لقبه.

هل يمكن للمنتخب التونسي أن يُحدث المفاجأة في المجموعة الرابعة؟

يملك المنتخب التونسي أسلوباً جماعياً مميزاً يجعله قادراً على صنع المفاجأة في مجموعته، قد لا يكون لـ"نسور قرطاج" العديد من النجوم والأسماء المشهورين، ولكن على الصعيد الجماعي، أعتقد أنهم مميزون من هذه الناحية وهم من أفضل المنتخبات الأفريقية.

هل تتوقع أن يكون المستوى الفني مميزاً في البطولة؟

لقد كانت نهائيات كأس العالم مميزة فنياً، ولهذا أتوقع أن تكون البطولة قوية وذلك بحضور المنتخبات المميزة، مثل البرازيل والأرجنتين وفرنسا وإسبانيا، وأتوقع أن تستمتع الجماهير الحاضرة بعروض قوية وممتعة مثل ما كان الحال في كل بطولات العالم.

هل تتوقع نجاحاً تنظيمياً لهذه البطولة؟

شرعت قطر منذ 10 سنوات في الإعداد لنهائيات كأس العالم، وبالتالي أعتقد أنهم جاهزون على أكمل وجه لاحتضان البطولة، ولا أشك لحظة في أن القطريين سيكسبون الرهان.

هل يمكن لمساعدك عادل الشاذلي أن يصبح مدرباً ناجحاً لمنتخب تونس؟

سيكون من المميز بالنسبة إلى عادل الشاذلي أن يتولى مهمة تدريب منتخب تونس في المستقبل، لقد كان لاعباً كبيراً، ومشاهدته مدرباً ستكون أمراً رائعاً، إنه صديقي منذ الصغر، وقد أصبح الآن مساعدي، كما أنه يعمل باجتهاد كبير وبجدية، ولهذا أتمنى له النجاح في مهمة التدريب.

أيهما أفضل: محمد صلاح أم رياض محرز؟

اللاعبون الكبار لا تُمكن مقارنتهم أو المفاضلة بينهم، بل كل ما يمكن القيام به هو الاستمتاع بمشاهدتهم يلعبون لأنهم يوفرون المتعة للجماهير، وشخصيا أجد متعة كبيرة في مشاهدة الاثنين.

كيف تحكم على مستوى فريقك السابق بايرن ميونخ؟

فعلاً، لقد كانت البداية صعبة، ولكن في الأسابيع الأخيرة شهدت النتائج تحسناً كبيراً، وامتلكوا النسق الذي افتقدوه في البداية، وأنا واثق من أنهم سيكونون في نصف نهائي دوري الأبطال.

هل تعتبر التعاقد مع ماني مكسباً لبايرن؟

هو من أفضل اللاعبين بالنسبة لي في عالم كرة القدم، وهو يلعب بجدية كبيرة طوال المباريات، أرغب دائما في مشاهدته يلعب خاصة الآن وهو يلعب لعائلتي الثانية. أتمنى أن ينجح في أن يقود بايرن إلى أفضل المراتب ويصبح من أفضل نجوم النادي في المواسم القادمة.

المساهمون