"الإسماعيلية للفنون الشعبية": عودة ثالثة

"الإسماعيلية للفنون الشعبية": عودة ثالثة

04 سبتمبر 2016
(فرقة الاقصر للفنون الشعبية)
+ الخط -

تنطلق مساء اليوم الأحد في "قصر الثقافة" في مدينة الإسماعيلية المصرية، فعاليات الدورة السابعة عشرة من "مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية" بعد توقّف دام خمس سنوات.

تشارك في المهرجان والذي يتواصل حتى التاسع من الشهر الجاري، 16 فرقة من تسعة بلدان هي الجزائر والسودان والأردن وفلسطين وإندونيسيا والهند وجزر المالديف وتونس وروسيا، بالإضافة إلى سبع فرق محلية من محافظات مصر.

يشتمل حفل الافتتاح عرضاً شاملاً تشترك فيه جميع الفرق المشاركة على "المسرح الصيفي"، بينما تتوزّع بقية العروض بين "نادي هيئة قناة السويس" (الدنفاه)، و"مسرح حديقة الغابة" و"المسرح المكشوف"، و"مسرح القنطرة شرق"، و"مسرح القنطرة غرب"، وغيرها.

تقدّم "فرقة الوادي الجديد" و"التذوق" و"الأقصر" و"الشرقية" و"العريش" و"بني سويف" و"الإسماعيلية" من مصر عروضها في أيام المهرجان جميعها، إلى جانب عروض الفرق المستضافة التي لم يُعلن عن أسمائها أو أية تفاصيل عن مشاركتها حتى الآن.

كان المهرجان قد توقّف نتيجة لتخوّفات أمنية عقبت "ثورة يناير" (2011)، ولم يكن ذلك التوقّف الأول الذي يعرفه إذ جرى إيقافه في عام 1990 بعد خمس سنوات على تأسيسه، ثم عاد مرة أخرى للانعقاد عام 1995 قبل توقفه ثانية مدة ثماني سنوات لأسباب إدارية وتنظيمية.

يذكر أن هذه التظاهرة تجمع بين الموسيقى والغناء والمسرح الذي تقدّمه فرق التراث الشعبي، ويؤمل أن تتواصل فعالياته في السنوات المقبلة من دون انقطاع.

دلالات

المساهمون