"الصحة العالمية": نظافة الأيدي تمنع نقل العدوى بالمراكز الصحية

"الصحة العالمية": العدوى تصيب 30 مليون مريض بالإنتان ونظافة الأيدي خير وقاية

05 مايو 2018
اليوم العالمي لنظافة الأيدي (تويتر)
+ الخط -



توقعت منظمة الصحة العالمية أن يصاب نحو 30 مليون مريض حول العالم بالإنتان (تسمم الدم) بسبب نقص الرعاية الصحية المرتبطة بالنظافة، داعية إلى حسن الوقاية والتشخيص وعلاج الإنتان في اليوم العالمي لنظافة الأيدي الذي يصادف يوم 5 مايو/ أيار من كل عام.

وأكدت المنظمة في بيان لها اليوم السبت، بمناسبة إحياء اليوم العالمي لنظافة الأيدي، الذي ينظم هذا العام تحت شعار "الأمر بأيديكم امنعوا الإنتان في مرافق الرعاية الصحية"، أن 10 في المائة من المرضى حول العالم تنتقل إليهم عدوى تسمم الدم (الإنتان أو الالتهاب) أثناء تلقيهم الرعاية الصحية، وأن 50 في المائة من حالات العدوى المنقولة للمرضى في غرف الجراحة والعمليات تكون مقاومة للمضادات الحيوية، وأن الوقاية الفعالة لمنع العدوى أثناء الرعاية الطبية تقلص احتمالات إصابة المرضى بالإنتان بنسبة 30 في المائة.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن بعض المنشورات العلمية تشير إلى أن أكثر من 30 مليون مريض من المتوقع أن يصابوا بالإنتان سنوياً في العالم، يتوفى منهم 6 ملايين شخص، خصوصاً في البلدان المتوسطة والضعيفة الدخل.

وأكد بيان المنظمة أن التدابير الوقائية ضد العدوى، مثل ممارسات النظافة الجيدة والتطعيمات في المجتمع المحلي وبيئات الرعاية الصحية، هي الخطوات الأولى للحد من حدوث الإنتان. واعتبر أن التشخيص المبكر للإنتان، مثل الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية والإنعاش السائل، أمر حاسم لزيادة احتمال البقاء على قيد الحياة.

ولفتت إلى شيوع التقاط العدوى والالتهابات المكتسبة أثناء تقديم تلك الرعاية، وهي عامل خطر لتطوير الإنتان، مؤكدة أن نظافة اليدين تلعب دوراً فعالاً في منع ذلك.





وتوجهت المنظمة بتوصياتها إلى العاملين الصحيين وقادة المراكز الصحية ووزارات الصحة وأهالي المرضى، بضرورة توفير الوقت لتنظيف اليدين لمنع الإنتان في مرافق الرعاية الصحية.

(العربي الجديد)

المساهمون