"تاج بيغي" ورسائل توباك للبيع في مزاد للهيب هوب

"تاج بيغي" ورسائل توباك للبيع في مزاد للهيب هوب

26 اغسطس 2020
اغتيل نوتوريوس بي. آي. جي عام 1997 (إدغار كوينز/Getty)
+ الخط -

تخصص "دار سوذبيز"، الشهر المقبل، للمرة الأولى، مزاداً علنياً لموسيقى الهيب هوب، يشمل رسائل حب كتبها توباك خلال سنوات المراهقة، والتاج الذي اشتُهر بوضعه مغني الراب ذا نوتوريوس بي. آي. جي.

ويقام المزاد في 15 سبتمبر/أيلول، على أكثر من 120 قطعة، بينها ملابس وحلي ومقتنيات أخرى متصلة بهذا العالم الموسيقي الذي انطلق في حي برونكس في نيويورك.

والتاج المطروح للبيع في المزاد هو الذي اعتمره ذا نوتوريوس بي. آي. جي. المعروف بأغنيات شهيرة بينها "جوسي" و"بيغ بوبا" و"هيبنوتايز"، خلال آخر جلسة تصوير خضع لها سنة 1997، قبل ثلاثة أيام من اغتياله في لوس أنجليس.

وطرح بارون كلابورن الذي التقط الصورة التاج البلاستيكي الذي استُخدم لتتويج مغني الراب كـ"ملك نيويورك"، للبيع في المزاد بسعر تقديري يراوح بين مائتي ألف وثلاثمائة ألف دولار أميركي.

وقالت مفوضة المزاد، كاساندرا هاتون، لوكالة "فرانس برس" إن "المقصود ليس بيع القطع بقدر ما يرتبط ذلك ببيع القصة المرتبطة بها". وأضافت مازحة: "إنها قطعة نتعرف عليها جميعاً. ما عليكم سوى أن تقولوا (تاج بيغي). حتى جدتي التي أعشقها لكنها ليست على اطلاع بأحدث الصيحات، كانت تعرف ما هو (تاج بيغي)".

ويسعى القائمون على الحدث إلى سرد تاريخ موسيقى الهيب هوب منذ انطلاقها في السبعينيات، مروراً بعصرها الذهبي في الثمانينيات والتسعينيات.

وثاني أبرز القطع التي ستطرح في المزاد هي مجموعة من 22 رسالة حب وجهها توباك شاكور، الصديق ثم الخصم السابق لنوتوريوس بي. آي. جي، إلى حبيبته كايثي لوي حين كان في سن المراهقة في بالتيمور.

وكان مغني الراب صاحب أغنيات ناجحة، بينها "كاليفورنيا" و"تشينجز" و"دير ماما" و"أل آيز أون مي"، قد قضى بدوره في ظروف لا تزال غامضة.

وتظهر الرسائل الواقعة في 42 صفحة توباك المراهق العاشق الخائف على فقدان حبيبته التي أغرم بها في المدرسة. وقد يصل سعر هذه الرسائل إلى 80 ألف دولار أميركي.

ويعود ريع هذا المزاد بجزء منه إلى جمعيات خيرية، بينها "بيلدينغ بيتس" التي تروج للتحرر من خلال الموسيقى. وأوضحت هاتون: "نرغب في دعم الجمعيات التي تعمل على حفظ تاريخ الهيب هوب".

(فرانس برس)

المساهمون