أبرز 10 عادات تسبب البدانة

أبرز 10 عادات تسبب البدانة

17 نوفمبر 2015
مجتمعات كثيرة تعاني من البدانة (فرانس برس)
+ الخط -

عالم اليوم مهووس بالأنظمة الغذائية التي تستهدف القضاء على البدانة وتذويب الدهون وإزالة السيلوليت وما إلى ذلك من مصطلحات يدخل بعضها في العمليات الجراحية والمنظارية المختلفة. ومع هذا الانتشار تنتشر كذلك مفاهيم خاطئة قد يعتنقها الناس طويلاً، فتصبح من عاداتهم التي يراهنون على صحتها. من ذلك، يتطرق موقع "مينز هيلث" إلى بعض هذه العادات السلبية التي تسبب البدانة بدلاً من محاربتها:

1- تناول الأطعمة المنخفضة الدهون: هذا يمنع عنك زيادة السعرات الحرارية، لكنّه في المقابل وعلى المدى الطويل يمنع الدهون "الجيدة" من الوصول إلى نظامك الغذائي، علماً أنّ لها دوراً في عملية الهضم.

2- عدم الاستماع إلى المختصين بالشأن الغذائي، والمبادرة إلى حمية ذاتية مع ما فيها من مخاطر غير محسوبة.

3- النوم كثيراً أو قليلاً: النوعان يخزنان الدهون في البطن. النوم المثالي للتحكم بالوزن هو ما بين 6 و7 ساعات.

4- الإقبال على عروض المطاعم السريعة: فهي تزيد من السعرات الحرارية في وجباتك خصوصاً أنك تستغل الفرصة.

5- شرب الصودا ولو كانت "دايت": فهي تزيد احتمالات وصولك إلى مرحلة زيادة الوزن أو السمنة بنسبة 33 في المائة. أما "الدايت" فتفتح قابليتك للأكل أكثر.

6- تجاوز الوجبات: أظهر استطلاع أميركي أنّ 17 في المائة من الأميركيين يعترفون بتجاوز الوجبات لخسارة الوزن. لكنّ المشكلة أنّ تجاوز الوجبات يزيد من احتمالات البدانة، خصوصاً في ما يتعلق بالفطور الصباحي. والمسألة أنّ تجاوز الوجبات يبطئ عملية الأيض في الجسم ويعزز الجوع. وهو ما يجعل جسدك في حالة التخزين الابتدائي للدهون، كما يزيد من احتمالات الأكل بشراهة في الوجبة المقبلة.

7- الأكل بسرعة شديدة: إخبار المعدة للدماغ بالشبع يتطلب 20 دقيقة. الأكل بسرعة يزيد الكميات المستهلكة بالرغم من الشبع لتصبح احتياطاً غذائياً زائداً.

8- مشاهدة التلفزيون بكثرة: أظهرت دراسة من جامعة فيرمونت على أشخاص بدناء أنّهم فقدوا 119 سعرة حرارية إضافية يومياً، بفضل تقليص مدة مشاهدتهم التلفزيون بنسبة 50 في المائة.

9- الجلوس في مواجهة "البوفيه المفتوح": فقد ذكرت دراسة أنّ البدناء كانوا يفضلون بنسبة 15 في المائة أكثر من غيرهم، اختيار مقاعدهم في مواجهة الطعام المعروض في المطاعم التي تقدم البوفيه المفتوح.

10- تناول الطعام في صحون كبيرة: 98.6 في المائة من البدناء يختارون صحوناً أكبر بحسب دراسة. الأكل أكثر يعني سعرات حرارية ودهوناً أكثر في الجسم. أبق حصصك الغذائية أقل باختيار صحون أصغر.

اقرأ أيضاً: أبسط 8 خطوات للتمتع بالحياة

دلالات

المساهمون