إيران تستهدف توفير 930 ألف فرصة عمل العام المقبل

إيران تستهدف توفير 930 ألف فرصة عمل العام المقبل

11 ديسمبر 2016
محاولات للحد من البطالة (كريم صهيب/فرانس برس)
+ الخط -

أكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت، أنه تم تخصيص مبلغ تريليون ريال (الدولار يعادل 32000 ريال) بمشروع الموازنة المالية المقبلة التي ستبدأ في 21 مارس/آذار2017، لتوفير 930 ألف فرصة عمل.

وفي تصريح للتلفزيون الإيراني، رد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية على استفسار بشأن التحديات المستقبلية المتأتية من قرار تمديد الكونغرس الأميركي الحظر على طهران (قانون ايسا)، قائلاً بأنه لا توجد بالوقت الحاضر أية معوقات، حيث يتم بيع النفط وتحصيل الإيرادات النفطية.

ولفت إلى أن إيران تبيع النفط الخام وبإمكانها إدخال الإيرادات للبلاد، ولا توجد أية مشكلة بهذا الخصوص، ومن الممكن مواجهة بعض التحديات في المستقبل، إلا أنها مستبعدة لكون الولايات المتحدة الأميركية هي إحدى الدول الست التي أبرمت الاتفاق النووي مع إيران.

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قد قدم مطلع الشهر الحالي، مشروع الموازنة العامة للعام الفارسي المقبل.

ويصل حجم هذه الموازنة إلى 100 مليار دولار، بزيادة سنوية تناهز 8.84%. وتم إعداد الموازنة الإيرانية الجديدة على سعر نفط في حدود 55 دولاراً للبرميل، وسعر صرف للدولار في حدود 3300 تومان إيراني.

ويبلغ سعر العملة الأميركية في المصارف الإيرانية حالياً 3210 تومان مقابل 3860 في السوق السوداء.

وتتوقع إيران، بموجب هذه الميزانية، ارتفاع إيرادات النفط بنحو 48% إلى 110 تريليونات تومان.

وتنص الموازنة على زيادة رواتب موظفي الحكومة بنسبة 10% ورفع الضرائب بحوالى 8.7%، إضافة إلى محاربة السوق السوداء للعملات. وتتوقع كذلك انتعاش النمو الاقتصادي بفضل زيادة الاستثمار، خصوصاً الاستثمار المحلي عن طريق دعم القطاع الخاص.

كما تركز على مواصلة جني ثمار الاتفاق النووي الذي دخل حيز التطبيق في يناير/كانون الثاني الماضي رغم أنه بات مهدداً بعد قرار مجلس الشيوخ الأميركي تمديد العقوبات على طهران عشر سنوات أخرى.

(العربي الجديد)

 

دلالات

المساهمون