استئناف محاكمة صهر بن لادن اليوم

استئناف محاكمة صهر بن لادن اليوم

10 مارس 2014
+ الخط -

تُستأنف، اليوم الاثنين، محاكمة سليمان أبو غيث، صهر زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، والمتحدث باسم التنظيم بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، ببث شهادة أحد سكان لندن الذي يقول إن المتهم خطط لتفجير قنبلة خبأها في حذائه على متن طائرة أمريكية.

وسيدلي ساجد بادات بشهادته من لندن، عبر فيديو سيبث مباشرة على الهواء في قاعة المحكمة في نيويورك، خلال محاكمة سليمان أبو غيث، وسيتحدث فيها عن تجربته مع تنظيم القاعدة بعد الهجمات التي دمرت برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك.

ودفع أبو غيث (48 عاماً)، وكان إمام مسجد في الكويت، ببراءته في القضية. ويعد من أبرز شخصيات "القاعدة" الذين يحاكمون في الولايات المتحدة منذ هجمات 2001.

ويستخدم الادعاء هذه الشهادة في محاولة لإظهار معرفة أبو غيث بخطط "القاعدة"، عندما وعد في تسجيل فيديو، أرسله إلى جهات في أنحاء العالم في الأسبوع الذي تلا هجمات الحادي عشر من سبتمبر، بأن "عاصفة الطائرات لن تهدأ ضد الأمريكيين"، ونصح المسلمين في الولايات المتحدة وبريطانيا بعدم استقلال أية طائرة.

وقد يواجه أبو غيث، الذي وُلد في الكويت، عقوبة تصل إلى السجن مدى الحياة، إذا أدين بالتآمر لقتل أمريكيين، وتقديم دعم مادي لتنظيم القاعدة.

وبدأت محاكمته في محكمة فيدرالية، الأسبوع الماضي، بعد عام من اعتقاله في تركيا، وإرساله إلى الولايات المتحدة لمحاكمته. وأبو غيث متزوج من أكبر بنات بن لادن، فاطمة، قبل خمس سنوات.

ومن المتوقع أن يدلي بادات بشهادته بعد استجواب المحامين شاهدَ عيان ٍ آخر، يُدعى ساهم علوان، الذي قال في شهادة أدلى بها يوم الجمعة الماضي إنه التقى بن لادن ثلاث مرات، وسمع أبو غيث يتحدث إلى مجندين تابعين لـ"القاعدة" أثناء خضوعهم للتدريب في أفغانستان قبل أشهر عدة من هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول.

المساهمون