استياء أوكراني من تسليم بيلاروسيا عناصر "فاغنر" لروسيا

استياء أوكراني من تسليم بيلاروسيا عناصر "فاغنر" لروسيا

17 اغسطس 2020
نفى المرتزقة تهمة تدبير أعمال شغب في بيلاروسيا، مؤكدين أن وجهتهم كانت فنزويلا (تويتر)
+ الخط -

أثار قيام بيلاروسيا بتسليم 32 من المرتزقة الروس لموسكو حفيظة كييف، التي تعتبر أن عناصر شركة "فاغنر" العسكرية الخاصة، سبق لهم أن شاركوا في أعمال القتال، في منطقة دونباس الواقعة شرقي أوكرانيا والموالية لروسيا. ورأى مكتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أن السلطات البيلاروسية أظهرت استهتاراً بمبدأ العون المتبادل، والتقارب التاريخي بين الشعبين الأوكراني والبيلاروسي.

وقالت الرئاسة الأوكرانية، في بيان صدر أمس الأحد، "للأسف، قد بيّنت مينسك الرسمية، بالإفراج غير المسؤول عن عناصر "فاغنر"، أن التقارب التاريخي بين شعبينا ومبدأ العون المتبادل للجيران؛ لا يمثل أي قيمة بالنسبة إليها شخصياً". واعتبر البيان أن تصرف السلطات البيلاروسية يدل على "قيمها الداخلية".

كما تطرق البيان إلى الاحتجاجات التي اندلعت في بيلاروسيا بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية، نافياً مزاعم تدخل كييف في الشؤون الداخلية البيلاروسية، وداعياً مينسك إلى احترام حقوق المواطنين في الحياة والصحة والحرية والنضج السياسي.

وكانت النيابة العامة الروسية قد أعلنت يوم الجمعة الماضي الإفراج عن 32 من أصل 33 مواطناً روسياً معتقلاً في بيلاروسيا، وإعادتهم إلى روسيا، باستثناء فرد واحد يحمل الجنسية البيلاروسية إلى جانب الروسية.

وفي مقابلة مع التلفزيون الروسي بعد عودتهم إلى روسيا، نفى المرتزقة المفرج عنهم نيتهم تدبير أعمال شغب في بيلاروسيا، مؤكدين أنهم كانوا في طريقهم إلى فنزويلا لتولي حراسة منشآت شركة "روس نفط" الروسية العملاقة.