الاحتلال يهدم منزلاً في القدس وينفذ اعتقالات بالضفة

الاحتلال يهدم منزلاً في القدس وينفذ اعتقالات بالضفة

01 يوليو 2020
يعمل الاحتلال على إجهاض أي نشاط للسلطة الفلسطينية في القدس (نضال إشتية/الأناضول)
+ الخط -

هدمت جرافات الاحتلال الاسرائيلي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، منزلاً وبركساً في المنطقة الشرقية من بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة بذريعة البناء غير المرخص، ولصالح إقامة ما يُسمّى بالحديقة الوطنية الاستيطانيّة، فيما نفذت قوات الاحتلال عمليات اعتقال طاولت 24 فلسطينياً بينهم سيدتان.

وأفاد عضو لجنة المتابعة في بلدة العيسوية محمد أبو الحمص، بأن طواقم الهدم التابعة لبلدية الاحتلال في القدس، ترافقها قوات كبيرة من جنود الاحتلال، هدمت منزلاً مؤلفاً من غرفتين ومنافعهما، كما هدمت بركساً للخيول، وجرفت عدة قطع زراعية، كما دمّرت تمديدات المياه.

وأشار أبو الحمص في حديثه لـ"العربي الجديد"، إلى قيام قوات الاحتلال فجر اليوم بحملة اعتقالات في البلدة طاولت عدداً من النشطاء بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها. وسبق الاقتحام قيام قوات كبيرة من جنود الاحتلال بحملة واسعة لإزالة شعارات وطنية وصور للشهيد محمد سمير عبيد عن جدران المنازل، تخللها الاعتداء على شبان.

وبشأن الاعتقالات التي طالت أيضاً نحو 15 عشراً شاباً من مختلف أحياء المدينة المقدسة، قال رئيس لجنة أهالي أسرى القدس أمجد أبو عصب، إن هذه الاعتقالات تمّت هذه المرة على خلفية ما يُسمّى بمخالفة اتفاقية الوسط، في إشارة إلى اتفاق أوسلو، والعمل لصالح السلطة الفلسطينية.

ولفت أبو عصب في حديث لـ"العربي الجديد" إلى أن مبررات الاعتقال التي تذرعت بها سلطات الاحتلال، وهي العمل لصالح السلطة الفلسطينية في القدس، تُعدّ نقلة نوعية جديدة في جهود الاحتلال لمحاربة السلطة الفلسطينية وإجهاض أي نشاط لها في القدس.

وفي هذا الإطار، وجهت سلطات الاحتلال في غضون الأيام القليلة الماضية، جملةً من الاستدعاءات للتحقيق على هذه الخلفية، تركز التحقيق فيها على علاقة المعتقلين بدوائر السلطة المختلفة.

وفي مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنة الفلسطينية حنين نصار زوجة الأسير رامي فضايل، والطالبة في جامعة بيرزيت إيلياء أبو حجلة، بعد مداهمة منزليهما في حي الطيرة غرب مدينة رام الله، وتخلل الاقتحام مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وفق ما ذكرت مصادر محلية، فيما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مهدي ناصر صمادعة من مخيم الجلزون، وأمجد عاهد سمحان من بلدة بيرزيت.

واعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين من مدينة نابلس شمال الضفة، وشاباً من مخيم عسكر شرق مدينة نابلس، وكذلك مواطنين من بلدة تل غرب نابلس.

ومن طولكرم شمال الضفة، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر سليمان حسني سليم خريشة، ومواطناً فلسطينياً آخر.