الجمعة الأسود.. أميركيّون في الأسواق التجارية

الجمعة الأسود.. أميركيّون في الأسواق التجارية

الأناضول

avata
الأناضول

العربي الجديد

العربي الجديد
26 نوفمبر 2016
+ الخط -
توقّع مراقبون أن تصل مبيعات يوم "الجمعة الأسود" في الولايات المتحدة الأميركيّة إلى نحو 12 مليار دولار. والجمعة الأسود هو اليوم الذي يأتي مباشرة بعد عيد الشكر في أميركا، ويتزامن مع نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام. ويعدّ بداية موسم شراء هدايا عيد الميلاد.

في العادة، يتجمّع الناس فجر الجمعة خارج المتاجر الكبيرة في انتظار أن تفتح أبوابها، ليحصلوا على كل ما يريدون شراءه بأسعار رخيصة. وهذا اليوم هو فرصتهم لشراء هدايا عيد الميلاد. وتصل الحسومات في بعض المتاجر إلى نحو 90 في المائة في جميع أنحاء البلاد. يشار إلى أن إجازة عيد الشكر تبدأ في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني، وتنتهي يوم الأحد الذي يليه.

ويتوقع أن تبلغ قيمة المبيعات في الولايات المتحدة، خلال عطلة عيد الشكر والأيام التي تليها أكثر من 55 مليار دولار، علماً أنها كانت 53 مليار دولار في عام 2015. ووفقا للاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة، يتوقع أن ينفق الشعب الأميركي خلال شهري نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول من العام الحالي، نحو 117 مليار دولار، من خلال الشراء عبر الإنترنت.

ويرتبط اسم "الجمعة الأسود" بالأزمة المالية في عام 1869، والتي شكّلت ضربة كبيرة للاقتصاد الأميركي بسبب تكدّس البضائع. أمر دفع الشركات والمؤسسات إلى إجراء تخفيضات كبيرة على السلع والمنتجات لبيعها بدل كسادها.

(الصور: فرانس برس/ الأناضول/ Getty)

دلالات