السعودية تعلن إيقاف العمرة مؤقتًا للمواطنين والمقيمين بسبب كورونا

السعودية تعلن إيقاف العمرة مؤقتًا للمواطنين والمقيمين بسبب كورونا

لندن

العربي الجديد

العربي الجديد
04 مارس 2020
+ الخط -
كشف مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية، اليوم الأربعاء، عن "إيقاف العمرة مؤقتًا للمواطنين والمقيمين في المملكة، على أن يتم مراجعة هذا القرار بشكل مستمر، وإيقاف العمل به متى ما انتفت الأسباب التي دعت إليه".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" عن المصدر الأمني، أن القرار صدر "ضمن التدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد، ومنع وصوله إلى الحرمين الشريفين اللذين يشهدان تدفقًا دائمًا وكثيفًا للحشود البشرية، مما يجعل من مسألة تأمين تلك الحشود أهمية قصوى، واستكمالًا للجهود التي تم اتخاذها، والرامية إلى توفير أقصى درجات الحماية لسلامة المواطنين والمقيمين".

وقررت السعودية في وقت سابق، تعليق الدخول لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي موقتًا من خارج المملكة، وتعليق الدخول بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا فيها خطرًا، وتعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة.



وأعلنت وزارة الصحة السعودية، أمس الأول الاثنين، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد لمواطن قادم من إيران عبر مملكة البحرين، ولم يفصح عند المنفذ السعودي عن زيارته إيران. وقالت في بيان، إن "الحالة معزولة في المستشفى، ويجري التعامل معها، وتقديم الخدمة الصحية وفق الإجراءات المعتمدة".
وسجلت عدة إصابات لمواطنين سعوديين في دول الجوار، بينها 4 حالات في البحرين، وحالة في الكويت، وتقرر علاجهم في البلاد التي اكتشفت فيها إصابتهم، وفق توصيات منظمة الصحة العالمية.

وأعلنت السلطات السعودية السبت الماضي، أنه يتم غسل أرضيات المسجد الحرام الخالية من السجاد أربع مرات يوميًا، ورفع 13 ألفا و500 سجادة من أماكن الصلاة.

ذات صلة

الصورة
مقاتلون حوثيون قرب صنعاء، يناير الماضي (محمد حمود/Getty)

سياسة

بعد 9 سنوات من تدخل التحالف بقيادة السعودية في اليمن، لم يتحقّق شيء من الأهداف التي وضعها هذا التحالف لتدخلّه، بل ذهب اليمن إلى حالة انهيار وانقسام.
الصورة
غزة (محمد عبد/ فرانس برس)

مجتمع

ينذر تراكم النفايات في شوارع غزة بكارثة صحية وبيئية، وسط تحذيرات أممية من تفشي الأمراض والأوبئة بين السكان الذين يشكون عدم قدرة البلديات على التخلص منها.
الصورة
جماهير سعودية لـ"العربي الجديد": هذا ما نريده من منتخبي قطر والأردن

رياضة

وجهت بعض الجماهير السعودية رسائلها عبر "العربي الجديد" إلى منتخبي قطر والأردن، بعدما ضمنا الحضور في نصف نهائي بطولة كأس آسيا.

الصورة
أطفال فلسطينيون جرحى في غزة (أشرف أبو عمرة/ الأناضول)

مجتمع

يمثّل غياب اللقاحات الدورية عن محافظَتي غزة وشمال غزة خطراً إضافياً يهدّد حياة الأطفال الفلسطينيين، إلى جانب القصف الإسرائيلي المتواصل منذ نحو 98 يوماً.

المساهمون