السعودية تنتظر تأثيرات العاصفة "هدى"

السعودية تنتظر تأثيرات العاصفة "هدى"

07 يناير 2015
يتوقع بدأ التأثيرات المناخية للعاصفة بالمملكة صباح الغد (Getty)
+ الخط -


أوضح مختصون سعوديون في الفلك والأرصاد الجوية لـ"العربي الجديد"، احتمال حدوث انخفاض كبير في درجات الحرارة يشمل غالبية مناطق المملكة وخصوصاً المنطقة الشمالية والوسطى، حيث تصل درجة الحرارة في المناطق الشمالية (تبوك وطريف والجوف)، خارج المناطق العمرانية إلى 8 تحت الصفر، فيما تصل درجة الحرارة في الوسطى والرياض إلى 2 تحت الصفر، إضافة إلى رياح نشطة في معظم المناطق تصل إلى 30 كلم.

وعزوا السبب إلى عاصفة الشام وتأثيراتها الممتدة على شمال المملكة ومنها إلى الرياض، وما يتبعها من انخفاض جوي يبدأ منذ يوم غد الخميس.
وحذّرت الأرصاد الجوية أصحاب المحاصيل الزراعية والمواشي وطلاب المدارس، مشددة على توخي الحذر، في حين تقرر تأخير بدء اليوم الدراسي نحو ساعة عن موعده.

وقال الفلكي سلمان آل رمضان "بالطبع الموجة القطبية لها تأثير يشمل شمال غرب المملكة، ويمتد حتى أطراف المناطق الوسطى بما فيها الرياض، وتصل درجات الحرارة شمالا لما دون الصفر، مع تساقط ثلوج خاصة في الشمال". 
وأكد أن العاصفة التي تضرب إقليم شرق المتوسط، سينحصر تأثيرها في شمال المملكة حيث سيتساقط شيء من الثلوج، فيما تتمدد موجات البرد لتشمل باقي أرجاء المملكة.
وتبدأ موجات البرد على المنطقة الوسطى والرياض اليوم، ويتوقع لها موجة من الغبار غداً.

وبالنسبة إلى المنطقة الشرقية من المملكة، فتأثير الموجة أقل ولكنه يؤثر بانخفاض ملموس في درجات الحرارة الصغرى، والتي يتوقع أن يكون متوسطها 10 درجات، كما تخفف الرطوبة من تأثير البرد بسبب القرب من السواحل وخاصة في البحرين المحاطة بالمياه، وتنخفض الحرارة كلما ابتعدنا عن السواحل.

ويتوقع أن تبدأ الموجة في الشرقية بهبوب رياح شمالية قد تصل سرعتها إلى 40 كلم. تثير الغبار، ومعها انخفاض في درجة الحرارة، وقد يشهد مطلع الأسبوع المقبل موجة برد خلال الأسبوع، بدرجات حرارة متفاوتة لا تتعدى الكبرى 20 درجة.
وفي حال تأخر هبوب الرياح، فقد تتحول الرطوبة لنوع من الضباب أو الندى. لكن في المجمل لن تشهد الشرقية ثلوجاً أو صقيعاً.

من جهة أخرى، نقل موقع هيئة الأرصاد وحماية البيئة حول طقس اليوم الأربعاء في المملكة، أن هناك كتلة هوائية شديدة البرودة تتدنى معها درجات الحرارة إلى ما دون الصفر على مناطق شمال وشمال غرب المملكة، مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وسماء غائمة إلى غائمة جزئيا، مع فرصة هطول أمطار متفرقة على تلك المناطق، كما تتهيأ الفرصة لتساقط الثلوج على مرتفعات منطقة تبوك (جبال اللوز وعلقان) والأجزاء الشمالية لمنطقتي الحدود الشمالية والجوف، في حين يتكون الضباب على المنطقة الشرقية والمرتفعات الجنوبية الغربية.

دلالات