السلطات الجزائرية ترفع إجراءات الحجر في 10 ولايات وتمددها في 18 أخرى

السلطات الجزائرية ترفع إجراءات الحجر في 10 ولايات وتمددها في 18 أخرى

01 سبتمبر 2020
السلطات سمحت بعودة بعض الأنشطة منها الرياضية (Getty)
+ الخط -
قررت الحكومة السماح باستئناف الأنشطة الرياضية وعدد من الأنشطة، ورفع إجراءات الحجر الجزئي الـمنزلي عن عشر ولايات أخرى بعد تحسن الوضع الصحي بها، فيما تقرر إبقاء الحجر الصحي في 18 ولاية، من مجموع 48 ولاية.
وأكد بيان لرئاسة الحكومة أنه تقرر  تمديد العمل بنظام الحجر الجزئي الـمنزلي في الفترة من الساعة الحادية عشرة مساءً إلى غاية الساعة السادسة صباحًا من اليوم الـموالي، لـمدة ثلاثين يوماً، ابتداء من مطلع سبتمبر/أيلول حتى الـ30 من هذا الشهر، بينها  العاصمة الجزائرية وخمس ولايات قريبة منها، بومرداس والبويرة والـمدية والبليدة وتيبازة، بسبب تسجيل ارتفاع في معدلات الإصابة بفيروس كورونا.
وقررت الحكومة الإبقاء على إجراء حظر حركة النقل العمومي والخاص خلال عطلات نهاية الأسبوع في الولايات الثماني عشرة الـمعنية، فيما يعتقد مراقبون أنه قرار موجه لمنع تنقل المتظاهرين إلى العاصمة والمدن الكبرى لتنظيم مظاهرات الحراك التي تم استئنافها منذ أسبوعين.
وأفاد البيان الحكومي بالسماح باستئناف البطولات والأنشطة  الرياضية، وكلف وزير الشباب والرياضة بإجراء المشاورات مع الاتحادات الرياضية لدراسة إمكانية الاستئناف التدريجي للأنشطة والتظاهرات الرياضية دون جمهور، ووفقاً لبروتوكولات صحية.
وأكد نفس المصدر أنه تقرر السماح بفتح دور الحضانة والرعاية للأطفال، ورفع تدابير العطلة الاستثنائية مدفوعة الأجر الـممنوحة للنساء الحوامل واللواتي يتكفلن بتربية أطفال دون سن الرابعة عشرة، والترخيص بإبرام عقود الزواج في البلديات، لكنها قررت الإبقاء على إجراء حظر جميع أنواع التجمعات واللقاءات العائلية، ولا سيما احتفالات الزواج والختان.
 

المساهمون