العراق يفاوض الكويت وإيران بشأن الحقول النفطية المشتركة

العراق يفاوض الكويت وإيران بشأن الحقول النفطية المشتركة

09 مارس 2015
العراق يشترك في 24 حقلاً نفطياً مع جيرانه (أرشيف/Getty)
+ الخط -

قال وزير النفط العراقي، عادل عبد المهدي، اليوم الإثنين، إن بلاده بدأت مفاوضات مع الحكومتين الإيرانية والكويتية لحسم مسألة استغلال الآبار النفطية المشتركة مع البلدين، مؤكدا سعي وزارته إلى إطلاق جولة تراخيص نفطية جديدة لزيادة إنتاج النفط والغاز في البلاد.

ويوجد في العراق 24 حقلاً نفطياً مشتركاً مع إيران والكويت وسورية، من بينها 15 حقلاً منتجاً والأخرى غير مستغلة.

وأعلن الوزير العراقي، في بيان نقلته وكالة الأناضول، أن بلاده بدأت مفاوضات مع إيران والكويت بشأن الحقول المشتركة بهدف تعزيز العمل المشترك بين البلدان المتجاورة، مما يسهم في تقوية الإنتاج ويساعد في تنوع إنتاج العراق النفطي.

وكان عبد المهدي قال، أول أمس السبت، إنه يتوقع أن تواجه موازنة بلاده ضغوطاً عديدة بسبب تراجع أسعار النفط عالميا والصعوبات التي تواجه رفع الإنتاج.

ويعتمد العراق على واردات النفط لتمويل 95% من الموازنة، وينتج نحو 2.5 مليون برميل يوميا، مع توقعات بزيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل يومياً.

وتعوّل الحكومة العراقية على عقود النفط لرفع إنتاج البلاد من الخام إلى نحو 8 ملايين برميل يومياً في السنوات القليلة المقبلة.

وارتفعت صادرات العراق من النفط، بشكل طفيف، في فبراير/شباط المنصرم لتسجل 2.597 مليون برميل يومياً، مقابل 2.560 برميل يوميا في يناير/كانون الثاني الماضي.

ويواجه العراق أزمة اقتصادية اضطرته إلى تقليل حجم الموازنة المالية نتيجة انخفاض أسعار النفط إلى دون 50 دولاراً للبرميل والبدء بسياسة التقشف، فيما أعلنت وزارة المالية الشهر الماضي أنها ستزيد الضرائب على بعض الخدمات.

المساهمون