انفجارات جنوبي إيران والسلطات ترجح سقوط قطع قمر صناعي

سماع 8 انفجارات جنوبي إيران والسلطات ترجح سقوط قطع من قمر صناعي

طهران

العربي الجديد

العربي الجديد
10 فبراير 2020
+ الخط -

أفادت مواقع ووسائل إعلام إيرانية، بسماع دوي 8 انفجارات متتالية في مناطق بمحافظة سيستان وبلوشستان، جنوب شرقي البلاد، صباح اليوم الإثنين، فيما رجحت السلطات المحلية في المحافظة أن يكون السبب هو سقوط قطع من قمر صناعي أطلقته وزارة الدفاع الإيرانية، أمس الأحد، إلا أنّ العملية فشلت ولم يصل القمر إلى المدار.

وذكرت وكالة "إرنا" الإيرانية، أنّ الانفجارات وقعت في منطقتي سرجنغل وجاه أحمد، بالقرب من مدينة زاهدان، مركز محافظة سيستان وبلوشستان.

وفي أول تعليق على هذه الأنباء، قال مسؤول شؤون الأمن في المحافظة، محمد هادي مرعضي، لـ"إرنا": "من المحتمل أن تعود أصوات الانفجارات إلى سقوط قطع من قمر "ظفر" الصناعي، ولا يوجد ما يدعو إلى القلق"، مشيراً إلى أنّ السلطات "بدأت بالتحقيق في الأمر". 

وأوضح مرعضي أنّ هذه القطع سقطت في مناطق غير مأهولة في قضاء زاهدان.

يشار إلى أنّ إيران فشلت، أمس الأحد، في إيصال قمر "ظفر" الصناعي إلى المدار في الفضاء، بعد إطلاقه من موقع "الإمام الخميني" الفضائي وسط البلاد.




وعزَت وزارة الدفاع الإيرانية فشل العملية إلى أنّ "السرعة لم تكن كافية" للصاروخ الحامل للقمر، إلا أنها اعتبرت أنّ "إطلاق القمر حدث بنجاح".

وفيما أشارت الوزارة، بحسب التلفزيون الإيراني، إلى أنها ستقوم بـ"تحسينات لازمة لإطلاق القمر من جديد"، قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني، محمد جواد آذري جهرمي، إنّ بلاده ستطلق قمراً جديداً إلى الفضاء، خلال إبريل/نيسان المقبل.

دلالات

ذات صلة

الصورة

سياسة

يعتزم مجلس النواب الأميركي التصويت على مجموعة من العقوبات على إيران بعد الهجوم الذي شنّته على إسرائيل ليل السبت، فيما سيحاول تمرير مساعدات عسكرية لإسرائيل.
الصورة

سياسة

كشفت وكالة بلومبيرغ الأميركية أن المعلومات الاستخبارية التي حصلت عليها الولايات المتحدة تفيد بأن الرد الإيراني المرتقب أصبح وشيكاً جداً.
الصورة

سياسة

قرّرت شعبة الأمن في وزارة الخارجية الإسرائيلية أن تغلق مؤقتاً 28 سفارة إسرائيلية حول العالم، تحسباً لإقدام إيران على الانتقام لغارة دمشق.
الصورة

سياسة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي تعليق مغادرة جنود الوحدات القتالية ثكناتهم العسكرية مؤقتاً، وذلك بناء على تقييمه للوضع، مؤكداً أنه في حالة حرب