انفجار غاز الدوحة: 12 قتيلاً و31 جريحاً

انفجار غاز الدوحة: 12 قتيلاً و31 جريحاً

27 فبراير 2014
+ الخط -

أعلنت الدوحة، اليوم الخميس، أن الحريق الذي تسبّب بمقتل 12 شخصاً، وإصابة 31 آخرين، يعود إلى انفجار خزان غاز، فوق سطح مطعم، وأن تحقيقات شاملة ستقوم بها الجهات المعنية لمعرفة جميع ملابسات الحادث، وأشاعت بشأنه مواقع إخبارية في مصر أنه "قد لا يكون حادثا عارضاً".

وقال مدير الأمن العام في قطر، اللواء الركن سعد الخليفي، في مؤتمر صحافي، اليوم الخميس، إن عدد قتلى انفجار خزان غاز فوق سطح مطعم إسطنبول، بجوار مجمع "لاند مارك" التجاري، وصل إلى 12 قتيلاً آسيوياً وعربياً، بينهم مواطن قطري، وأصيب 31 شخصاً بجروح، أحدهم في حالة حرجة، وحالات 13 منهم بسيطة. وامتنع عن تحديد أعداد الضحايا والمصابين العرب وجنسياتهم. وأفاد بأن حريقاً نجم نتيجة الانفجار، وتمت السيطرة عليه بسرعة، غير أن قوة الانفجار الذي تسبب في انهيار جزئي لمبنى المطعم أدت إلى ارتفاع حالات الوفيات ووقوع هذا العدد الكبير من الإصابات. ولفت اللواء الخليفي إلى أن الانفجار كان كبيراً، إلى درجة أن شظاياه تطايرت مسافة كبيرة، وصلت إلى 50 متراً. ووصف الحريق الناجم بأنه كان "صغيراً ومحدوداً"، وقال إنه تم مسح المحال المجاورة لموقع الحادث، لتأمينها وللتأكد من عدم وصول تداعيات الانفجار إليها.

وأوضح المسؤول القطري أن انفجار خزان الغاز أدى إلى وفاة أربعة أشخاص فوراً، فيما توفي الثمانية الآخرون بعد نقلهم الى المستشفى. وقال إن الجهات المعنية ستجري تحقيقيات شاملة ودقيقة بشأن الحادث، حيث تم تشكيل لجنة من وزارة الداخلية وقوة الأمن المعنية بالإغاثة والنجدة "لخويا" وشركة وقود لدراسة أسباب الانفجار ومعرفة ملابساته، ولحصر الأضرار المادية الناجمة عن الحادث.

ولفت إلى أن فريق البحث والإنقاذ في قوة "لخويا"، استطاع الدخول إلى موقع الانفجار منذ البداية، وتمكن من نقل المتوفين وإسعاف المصابين. وكان موقع وزارة الداخلية القطرية على شبكة الإنترنت، قد قال، في وقت سابق، إن الانفجار نجمت عنه أضرار مادية كبيرة في مبانٍ وسيارات قريبة من محيط الحريق، وتسبب به انفجار أنبوبة غاز في المطعم.

ونقلت صحيفة "الشرق" القطرية، على موقعها على شبكة الإنترنت، عن شهود عيان تأكيدهم أن مصدر الحريق وانفجار الغاز كان في المطعم الواقع داخل المحطة، ما أدّى إلى حدوث خسائر واضحة وانهيار أجزاء من المبنى، ونفى شهود العيان ما ذكر البعض من شائعات.

ووجّه التلفزيون القطري، عقب الحادث، نداءً للمواطنين والمقيمين للتبرع بالدم. وقالت وزارة الداخلية، في بيان، إن الجهات المعنية سيطرت على آثار الانفجار، وقامت بتأمين محطة البترول القريبة من موقع الانفجار بشكل كامل، وإبعاد السيارات الموجودة في الموقع.