اهتمام مغاربي كبير بفوز ماكرون... كيف تفاعلوا؟

اهتمام مغاربي كبير بفوز ماكرون... كيف تفاعلوا؟

08 مايو 2017
+ الخط -


 

اهتمت مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب العربي بمجريات الانتخابات الفرنسية بشكل كبير، وجاء فوز ماكرون ليثير المزيد من النقاش، وتراوحت تعليقات المغاربيين بين التعبير عن الارتياح من هزيمة مارين لوبان، وإجراء المقارنات بين الوضع المغاربي والفرنسي من حيث تمكين الشباب من المناصب، وانتقاد الاهتمام بالسياسة الفرنسية كأن الدول المغاربية جزء منها.

  

وتمكّن المرشح إيمانويل ماكرون، من الوصول إلى قصر الإليزيه، بعد فوزه، يوم الأحد، بنسبة تجاوزت 66 في المائة في الدورة الثانية من الانتخابات الفرنسية، على مرشحة حزب "الجبهة الوطنية" اليميني المتطرف، مارين لوبان، لتنطلق التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وعبّر ناشطو مواقع التواصل في البلدان المغاربية عن ارتياحهم لفوز ماكرون وهزيمة مرشحة اليمين المتطرف، والتي عُرف عنها عداوتها للمهاجرين الذين يمثل المغاربيون أعلى نسبة منهم. وكتب متابع على حسابه "يمكن لأبناء بلدي من المهاجرين الآن إعادة ملابسهم إلى الخزانة" وذلك في إشارة إلى استعداد بعض المهاجرين لمغادرة فرنسا بسبب سياسات لوبان في حال فوزها.

 

ولم تخلُ التعليقات من التركيز على عمر إمانويل ماكرون، إذ قارن المغاربيون، خصوصاً التونسيين منهم والجزائريين، بين عمر الرئيس الفرنسي الجديد وعمر رئيسيهما، الباجي قايد السبسي البالغ من العمر 91 سنة، وعبد العزيز بوتفليقة البالغ من العمر 80 سنة. وهو ما كان باباً للمطالبة بمنح الفرصة للشباب لتجديد دماء السياسة والمناصب الهامة.

 

ولم تخلُ التعليقات حول عمر ماكرون من سخرية، إذ اعتبر كثيرون أنه، في وقت استطاع ماكرون الحصول على منصب الرئاسة في فرنسا، ما زال شباب مغاربيون في نفس العمر بطموحات محدودة وإنجازات قليلة.

 

في المقابل وجّه متابعون النقد للمهتمين بالسياسة الفرنسية بشكل يفوق اهتمامهم بالسياسة الداخلية لبلدانهم، فهنّأ معلقون بسخرية أبناء بلدهم بفوز ماكرون، في إشارة إلى كونهم أقرب إلى مواطنين فرنسيين من كونهم مغاربيين، أما متابعون مغاربة فكتبوا Maroc.fr في إشارة إلى أن التعليقات باتت كأنها قادمة من فرنسا. أما أحد المعلقين فاختار الإشارة إلى ماكرون، ليس فقط كرئيس لفرنسا، بل كرئيس لكل مستعمراتها السابقة، بما فيها الدول المغاربية. 

ذات صلة

الصورة

منوعات

دعا ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إلى مقاطعة متاجر "زارا" للألبسة، بعد إطلاقها حملة دعائية اعتبرها كثيرون مستوحاة من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.
الصورة
"ميتا" تحجب محتوى الفلسطينيين وتسمح بآلاف المنشورات التحريضية عليهم

منوعات

أكد مركز صدى سوشال، اليوم الأحد، أن هنالك تطورات خطيرة في محاربة المحتوى الرقمي الفلسطيني، حيث هناك جهود واضحة من منصات التواصل الاجتماعي والحكومات لمحاربة لطمس فلسطين من الذاكرة الرقمية للشعوب.
الصورة
تييري بريتون (تييري موناس/Getty)

منوعات

تواجه أكبر شركات التكنولوجيا في العالم تدقيقاً قانونياً غير مسبوق، مع دخول قانون الخدمات الرقمية للاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ اليوم الجمعة، إذ يفرض قواعد جديدة بشأن الإشراف على المحتوى وخصوصية المستخدم والشفافية.
الصورة
من هو البرلماني الأردني عماد العدوان الذي اعتقله الاحتلال الإسرائيلي

منوعات

تصدّر وسم النائب عماد العدوان وسائل التواصل الاجتماعي في الأردن، بعد التطورات المتتابعة التي شهدتها قضية النائب الأردني منذ صباح اليوم الأحد.

المساهمون