بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية البريطانية

بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية البريطانية

08 يونيو 2017
+ الخط -
بدأ الناخبون البريطانيون، في عموم المملكة المتحدة وخارجها، اليوم الخميس، التوجه إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، في الانتخابات البرلمانية المبكرة.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها، أمام 47 مليون ناخب، عند الساعة 07.00 بتوقيت غرينتش، من صباح اليوم الخميس، وتغلق الساعة 21:00 بتوقيت غرينتش.

ويشارك شعب المملكة المتحدة المكوّنة من انكلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا، في الانتخابات المبكرة، لتحديد أعضاء مجلس العموم، والحكومة الجديدة التي ستخوض غمار ترتيبات الخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي "بريكست".

ويتنافس في الانتخابات البرلمانية المبكرة، 3113 مرشحًا، من 68 حزبًا سياسيًا في المملكة المتحدة، فضلًا عن 191 مرشحًا مستقلًا، على مقاعد البرلمان البريطاني البالغ عددها 650 مقعدًا.

ويضمّ البرلمان البريطاني مجلسي (العموم) الذي يتم انتخابه كل 5 أعوام، و(اللوردات) الذي يتمتع بصلاحيات رقابة محدودة.

فتحت مراكز الاقتراع أمام 47 مليون ناخب (ليون نيل/getty) 




ويشارك في الانتخابات المبكرة، 68 حزباً، أبرزهم حزب "المحافظين" بقيادة رئيسة الوزراء الحالية تيريزا ماي، وحزب "العمال" المعارض بقيادة جيرمي كوربين.

وكانت ماي قررت، مايو/ أيار الماضي، حلّ البرلمان تمهيداً لإجراء الانتخابات المبكرة، سعياً لتعزيز الأغلبية التي تتمتع بها قبيل مفاوضات "بريكست" مع الاتحاد الأوروبي.

تقدّم الأمن ومواجهة الإرهاب المشهد (ليون نيل/getty) 






ويشكّل مستقبل العلاقة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، محور الحملات الانتخابية بين الأحزاب السياسية الرئيسية. وبينما تؤكد ماي، أنّها مستعدة للخروج من مفاوضات "بريكست" من دون اتفاق ما لم تلبّ أوروبا احتياجات بريطانيا، يُصر كوربين على ضرورة وصول المفاوضات مع الجانب الأوروبي إلى حل.

كما ألقت موجة الهجمات التي ضربت المدن البريطانية، منذ مارس/آذار الماضي، بظلال ثقيلة على انتخابات اليوم، بل غيرت الأولويات، إذ تقدم الأمن ومواجهة الإرهاب المشهد.

ويرجّح مراقبون، أن تفضي نتائج التصويت عن "برلمان معلّق"، يحصل فيه "المحافظون" على العدد الأكبر من الأصوات، من دون الحصول على غالبية الـ51 في المائة من مقاعد مجلس العموم، (النسبة المطلوبة للحصول على الأغلبية المطلقة)، وبالتالي تكليف الحزب بتشكيل الحكومة، ما يعني أنّ على "المحافظين" اختيار شريك آخر لتشكيل ائتلاف حكومي.




ذات صلة

الصورة
متظاهرون في بريطانيا يتضامنون مع غزة برش مقر وزارة الدفاع بالطلاء الأحمر (العربي الجديد)

سياسة

استهدف ناشطون، الأربعاء، مبنى وزارة الدفاع في بريطانيا بالطلاء الأحمر، تنديداً باستمرار دعم حكومة بلادهم للإبادة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة.
الصورة

سياسة

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الخميس، بأن بريطانيا اشترطت على إسرائيل السماح بزيارة دبلوماسيين أو ممثلين عن منظمة الصليب الأحمر عناصر النخبة من حماس المعتقلين.
الصورة
ناشطة بريطانية تتلف لوحة بورتريه للورد بلفور بسبب فلسطين (إكس)

منوعات

أعلنت منظّمة بريطانية مؤيدة لفلسطين، الجمعة، أن ناشطة فيها أتلفت لوحة بورتريه معروضة لآرثر بلفور السياسي البريطاني الذي ساهم إعلانه في إنشاء إسرائيل.
الصورة

سياسة

أغلق محتجون مؤيّدون للفلسطينيين اليوم السبت طرقاً خارج البرلمان البريطاني في لندن، مطالبين بوقف فوري للحرب على غزة.