بريطانيا تسعى للاحتفاظ بحرية التجارة مع الاتحاد الأوروبي

بريطانيا تسعى للاحتفاظ بحرية التجارة مع الاتحاد الأوروبي

30 أكتوبر 2016
الشركة ستصنع سيارتين في مصنعها بإنكلترا (سكوت هيبل/فرانس برس)
+ الخط -


صرح وزير الأعمال البريطاني، الأحد، أن شركة السيارات اليابانية العملاقة نيسان اقتنعت بالقيام باستثمار كبير في بريطانيا بعد تلقيها وعوداً بسعي الحكومة إلى الاحتفاظ بحرية التجارة مع أسواق الاتحاد الأوروبي بعد مغادرته.

وتعرض وزير الأعمال غريغ كلارك لضغوط كي يكشف عما تلقته الشركة من وعود لطمأنة مخاوفها إزاء مستقبل بريطانيا خارج الاتحاد والتزامها بناء نموذجين جديدين في مصنعها في ساندرلاند.

وصرح كلارك لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "قلت إن هدفنا سيكون ضمان استمرار حرية تبادلاتنا مع أسواق أوروبا والعكس بلا تعريفات وعراقيل بيروقراطية، وسنخوض هذه المفاوضات من هذا المنطلق".

ورفضت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التأكيد إن كانت ستسعى إلى احتفاظ بلادها بحرية التعامل مع السوق الأوروبية المشتركة أو الاتحاد الجمركي في مفاوضات المغادرة (بريكست) التي تنطلق آخر آذار/مارس.

لكن تشديدها على إلغاء حرية تنقل الأفراد التي تشكل مبدأ جوهريا للسوق الموحدة أثار تكهنات بشأن انفصال بريطانيا تماماً عن الكتلة.

ويخشى عدد كبير من الشركات، في حال تحقق ذلك، فرض منظمة التجارة العالمية تعريفات أعلى على الصادرات البريطانية حتى إبرام اتفاقات تجارة جديدة.

أضاف كلارك أنه أكد للمجموعة اليابانية التزام الحكومة توفير الأموال للتدريب والمهارات من أجل إعادة عناصر من سلسلة التزويد من الخارج "إلى الديار" كي تبقى صناعة السيارات البريطانية سباقة.

وكانت نيسان قد أعلنت الخميس أنها ستصنع سيارتين في مصنعها بساندرلاند شمال شرق إنكلترا، ما يعتبر إنجازا لماي التي أجرت محادثات مع رئيس الشركة العملاقة كارلوس غصن في مقر رئاسة الحكومة في 14 تشرين الأول/أكتوبر. كما أنها زارت طوكيو في وقت سابق من الشهر الحالي.

(فرانس برس)

المساهمون