بيليغريني يعود إلى "الليغا": تعرف على مدرّب ريال بيتيس الجديد

بيليغريني يعود إلى "الليغا": تعرف على مدرّب ريال بيتيس الجديد

13 يوليو 2020
هل ينجح بيليغريني مع بيتيس (فران سانتياغو/Getty)
+ الخط -

قدّم فريق ريال بيتيس الإسباني رسمياً مدربه الجديد، مانويل بيليغريني، الذي سيقود الفريق السابع في مسيرته الكروية والثالث في إسبانيا بعد كل من فياريال وريال مدريد، ليبدأ الرجل المُلقب بالمهندس رحلة جديدة في منافسات "الليغا".

لاعب الفريق الواحد

قضى مانويل بيليغريني مسيرته الكروية بأكملها مع فريق واحد. لعب كقلب دفاع لفريق يونيفرسيداد تشيلي، وخاض معه 400 مباراة في 13 سنة. وسجل بيليغريني 7 أهداف فقط.

ألقاب في كل الدوريات التي درّب فيها

درّب بيليغريني في عدة دوريات (تشيلي، الإكوادور، الأرجنتين، إسبانيا وإنكلترا)، ونادراً ما كان يخرج بدون ألقاب. في تشيلي تُوج بلقب الكأس مع يونيفيرسيداد كاتوليكا، في الإكوادور بلقب الدوري مع فريق كويتو، ولقب الدوري مع سان لورينزو وريفير بليت.

أمّا في إسبانيا ورغم خروجه بصفر ألقاب مع فريق ريال مدريد، فسبق ذلك تتويجه مع فريق فياريال بلقب كأس "إنترتوتو"، وبالتأكيد لا أحد ينسى ألقابه بلقب "البريميرليغ" ولقب كأس إنكلترا مع مانشستر سيتي.

اعتزال بسبب زامورانو

في حادثة مثيرة، قرر بيليغريني اعتزال كرة القدم كلاعب، بعد أن فشل في قطع كرة هوائية داخل منطقة الجزاء بسبب خطفها من لاعب عمره 17 سنة آنذاك وهو الأسطورة التشيلية وريال مدريد وإنتر ميلان إيفان زامورانو.

اعترف بيليغريني بأن هذه اللقطة كانت سبب اتخاذه قرار الاعتزال نهائياً. وأشار في حديث سابق إلى أنه لو كان يعرف أن زامورا سيكون بهذه الجودة في الملعب، لكان قرر الاستمرار لسنوات أكثر بعد ذلك.

بيليغريني المُهندس

لُقب مانويل بيليغريني بـ "المهندس"، لكن هذا الأمر لا علاقة له بكرة القدم، إذ إن المدرب التشيلي هو خريج كلية الهندسة المدنية، وفي عام 1985 ساعد بلاده بفضل دراسته في مشاريع لإعادة الإعمار بعد زلزال ضرب البلاد.

تحطيم الأرقام ليس كافياً

خلال عهد بيليغريني مع ريال مدريد وتحديداً في موسم 2009-2010، كسر الفريق الرقم القياسي بعد النقاط في تاريخ النادي "الملكي"، عندما وصل إلى النقطة 96، بعد أن فاز في 31 من أصل 38 مباراة، لكن المدرب التشيلي فشل في التتويج باللقب.

ورغم أن بيليغريني جمع 96 نقطة، إلا أن غوارديولا برشلونة تفوق عليه وجمع 99 نقطة وتُوج باللقب آنذاك. ورغم تحطيمه لأرقام قياسية خاصة بالفريق "الملكي"، إلا أن هذا لم يكفِ لكي يُتوج بيليغريني بالألقاب مع ريال مدريد.

كرة عربية
التحديثات الحية

 

نسبة انتصارات بيليغريني مع الأندية التي درّبها:

-ريال مدريد: 75%

-مانشستر سيتي: 60%

-فياريال: 47%

-هيبيي فورتونا: 42%

-مالاغا: 41%

-ويست هام يونايتد: 37%

المساهمون