تصريحات البطريرك الماروني في لبنان تغضب اللاجئين الفلسطينيين

تصريحات البطريرك الماروني في لبنان تغضب اللاجئين الفلسطينيين

12 مارس 2017
قال إن "الفلسطينيين صنعوا الحرب اللبنانية" (راتب الصفدي/الأناضول)
+ الخط -
أثارت تصريحات البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي، بشأن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، ضجةً على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ اعتبرهم المسؤولين عن اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية في عام 1975.

وأتى حديث الراعي، الجمعة، خلال برنامج على قناة "سكاي نيوز عربية"، قائلاً إنّ "الفلسطينيين صنعوا الحرب في لبنان عام 1975، حرب ضد الجيش اللبناني، وبنتيجتها عشنا حرباً أهلية"، وأضاف "لماذا لا يعودون؟".

ووجّه ناشطون انتقادات لهذه التصريحات، وأوضحوا أنهم خرجوا من ديارهم في فلسطين تحت قوة الحديد والنار، ولم يأتوا إلى لبنان سائحين، مؤكدين رغبتهم بالعودة إلى بلادهم.

المخرج الفلسطيني أحمد سعد الدين كتب على صفحته الخاصة على "فيسبوك": "أحد أصدقائي اللبنانيين المحسوبين على طائفة الكاردينال الراعي، طلب مني أن آخذه معي إلى فلسطين، حسب طلب الكاردينال الراعي لنا وذلك حسب رأيه بأنه يشعر بنفسه غريباً في هذا البلد "لبنان" بعد أن أثبت كبيرهم "الراعي" بأنه أمي في السياسة والتاريخ والجغرافيا".

أما الناشطة الاجتماعية الفلسطينية إيمان الرفاعي فقالت "اللهم الهجرة إلى الموزمبيق". وكتب الإعلامي الفلسطيني فارس أحمد "البطريرك الراعي.... معيب جداً أن تتكلم بهذه الطريقة على الفلسطينيين... هل نسيت أن السيد المسيح هو فلسطيني".

كما كتب الفنان الفلسطيني أشرف الشولي "البطرك قال نحن سبب الحرب ولازم نعود ع بلدنا.. انا صرت عم ضب آخر قطعة من تيابي وراجع بكرا...".

كذلك، وبعد سؤال الراعي عن "موقفه المجامل" لـ "حزب الله" وتدخله في سورية، رأى أن "حزب الله" دخل الحرب السورية "من دون أي اعتبار لقرار الدولة اللبنانية بالنأي بالنفس"، ما أثار أيضاً جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن علاقة البطريرك وحزب الله.

 

المساهمون